الإثنين 22 يوليو 2024

«الجارديان» تسلط الضوء على ردود الفعل الدولية بشأن انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية

بايدن

عرب وعالم22-7-2024 | 10:57

دار الهلال

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الاثنين، الضوء على ردود فعل العديد من قادة دول العالم في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن انسحابه من انتخابات الرئاسة الأمريكية أمام منافسه الرئيس السابق دونالد ترامب، في الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر من العام الجاري.

وأوضح المقال، أن بايدن انسحب من السباق الرئاسي لصالح نائبته كامالا هاريس التي سوف تخوض الانتخابات القادمة ممثلة للحزب الديمقراطي؛ لتشهد الولايات المتحدة واحدة من أغرب الانتخابات الرئاسية على مدى أجيال.

وأشار المقال إلى أن قادة دول العالم أشادوا في تعليقاتهم بأداء بايدن على مدار العقود الماضية في خدمة الولايات المتحدة وقضايا الأمن الدولي، بينما لم يتطرقوا للموقف السياسي المتوتر على الساحة الداخلية الأمريكية في ظل الظروف الحالية، منوها إلى أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية تأتي في وقت بالغ الحساسية على ضوء الصراعات المسلحة التي تجتاح العديد من المناطق في العالم مثل الحرب في أوكرانيا والصراع في قطاع غزة.

واستشهد المقال بتعليق رئيس وزراء بولندا دونالد توسك على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" الذي قال فيه "عزيزي الرئيس بايدن، لقد اتخذت العديد من القرارات الصعبة والتي بفضلها تنعم أمريكا وبولندا والعديد من دول العالم بالأمن والسلام والديمقراطية، وأنا على يقين أن قرارك الحالي بالانسحاب مدفوع بنفس الاعتبارات على الرغم أنه يعد أصعب قرار في حياتك". وفي نفس الوقت، أصدر رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر بيانًا أكد فيه أنه يحترم قرار الرئيس بايدن واصفا تاريخه السياسي بأنه "متميز".

وأضاف رئيس الحكومة البريطانية "إنني أتطلع لاستمرار التعاون بيننا خلال الفترة المتبقية من رئاسته"، معبرًا عن رأيه أن قرار الرئيس بايدن بالانسحاب مدفوعًا بما يراه في صالح الولايات المتحدة والشعب الأمريكي. كما أكد المستشار الألماني أولاف شولتز في تصريحات على موقع "إكس" أن الرئيس بايدن حقق الكثير من الإنجازات لبلاده وللقارة الأوروبية وللعالم بأسره، موضحًا أنه أسهم في تعزيز قدرات حلف شمال الأطلنطي (الناتو) وأكد أن قراره بالانسحاب جدير بالاحترام.

وقد أشاد الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي بالدعم الذي قدمه الرئيس بايدن لأوكرانيا خلال الحرب الحالية مع القوات الروسية، وأكد رئيس وزراء كندا جوستين ترودو أن بايدن إنسان عظيم وأن كل قرارته مدفوعة بحبه لبلاده، بينما توجه رئيس وزراء نيوزيلندا كريستوفر لاكسون بالشكر لبايدن بسبب تفانيه في خدمة بلاده خلال فترة رئاسته، مؤكدًا أن ذلك عطاء يدعو إلى الاحترام.