الجمعة 26 يوليو 2024

5 أسباب لآلام الصدر غير المرتبطة بالقلب.. تعرف عليها

ألم الصدر

طبيب الهلال22-7-2024 | 14:36

إيمان عبد الرحمن

غالبًا ما يكون ألم الصدر مثيرًا للقلق ويستحضر على الفور أفكارًا حول الإصابة بنوبة قلبية ومع ذلك، لا تنبع كل آلام الصدر من مشاكل في القلب.

وفي الواقع، ترتبط العديد من حالات عدم الراحة في الصدر بقضايا غير قلبية.

فيما يلي نستعرض ستة أسباب شائعة لألم الصدر غير متعلقة بالقلب، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع "أونلي ماي هيلث".

- يعد مرض الارتجاع المعدي المريئي سببًا شائعًا لألم الصدر، حيث يتدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء.

وقد يؤدي هذا إلى إحساس بالحرقان يُعرف باسم حرقة المعدة، والذي غالبًا ما يحاكي الألم المرتبط بمشاكل القلب".

- يمكن أن يأتي ألم الصدر أيضًا من العضلات أو العظام أو الأعصاب الموجودة في جدار الصدر، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب التهاب الغضروف الضلعي، وهو التهاب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم القص، ألمًا شديدًا.

- يحدث الانسداد الرئوي عندما تسد جلطة دموية أحد الشرايين في الرئتين، تنشأ هذه المشكلة بسبب العدوى أو الحساسية أو التدخين أو العوامل البيئية، و  يمكن أن يسبب هذا المرض ألمًا حادًا مفاجئًا في الصدر، وخاصة أثناء التنفس العميق، إنها حالة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية.

- غالبًا ما ينشأ التوتر والقلق العاطفي، الذي قد يسبب ألمًا في الصدر، بسبب عوامل مثل ضغوط العمل أو مشاكل العلاقات أو المخاوف المالية. ويؤثر هذا على جميع الفئات العمرية، حيث يعاني منه الشباب ومن هم في منتصف العمر أكثر من غيرهم.

- يمكن أن تتسبب مشاكل الجهاز الهضمي مثل تقلصات المريء أو حصوات المرارة أو قرحة المعدة في حدوث ألم في الصدر، وخاصة بعد تناول الوجبات.

كما يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الحارة أو الإفراط في تناول الطعام أو عدم انتظام مواعيد الوجبات إلى تفاقم هذه الحالات.

وبالتالي، للتعامل مع هذه الحالات، يمكنك إجراء تغييرات في النظام الغذائي، وتناول أدوية لتقليل حمض المعدة، وأحيانًا إجراء عملية جراحية، إذا تم التوصية بذلك.