الثلاثاء 23 يوليو 2024

اليوم الـ290 من العدوان على غزة.. قصف إسرائيلي شرق خان يونس ونزوح قسري وارتفاع الشهداء لـ39006 فلسطينيًا

الحرب على غزة

تحقيقات23-7-2024 | 01:42

دخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ290، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي، إذ شهد اليوم ارتفاع حصيلة الضحايا من الشهداء والمصابين في القطاع جراء القصف الإسرائيلي لأنحاء غزة، كما جددت اليونيسف تحذيرها بشأن الأوضاع في القطاع والأراضي المحتلة وحياة الأطفال.

 

شهداء الحرب على غزة

أعلنت مصادر طبية فلسطينية عن ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 39006 شهداء، اليوم، فضلا عن 89818 مصابا، حيث ارتكبت قوات الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 23 فلسطينيا وإصابة 91 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

فيما ارتفعت حصيلة الشهداء جراء القصف البري والجوي على محافظة خان يونس منذ ساعات صباح الإثنين لأكثر من 37 شهيدا وأكثر من 120 مصابا، مع استمرار تواجد آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات لأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لم تستطع الوصول إليهم.

وتواصل قصف الاحتلال الإسرائيلي المكثف على المناطق الشرقية من خان يونس جنوب قطاع غزة، والذي ارتفعت حصيلته إلى 40 شهيدا، بعد وقت قصير من صدور أوامر بالإخلاء الفوري للمنطقة الشرقية، والتوجه نحو المنطقة المستحدثة في المواصي غربا، إذ استمرت عمليات النزوح القسري تجاه المناطق الغربية وخاصة المواصي في ظل أوضاع إنسانية وطبية كارثية تعيشها المدينة والقطاع بأكمله.

فيما أكد مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، إنه استقبل مئات الشهداء والمصابين خلال 3 ساعات، جراء الهجوم الإسرائيلي على شرق المدينة، مؤكدا أن "فقد أرواح المرضى والمصابين بسبب نقص الإمكانات، لا نملك أدنى المقومات والمستلزمات لإسعاف الجرحى"، مناشدا التبرع العاجل بالدم لصالح الجرحى والمرضى داخل المجمع، في ظل نقص حاد وكبير في وحدات الدم.

ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مربعين سكنيين في منطقتي تل السلطان والحي السعود غرب مدينة رفح، وتصاعدت سحب من الدخان الكثيف في المكان، وسط تحليق مكثف لطائرات "كواد كابتر" المسيرة، في أجواء مخيم النصيرات.

أما شمالا، شنت طائرات الاحتلال الحربية غارتين في محيط الكلية الجامعية بحي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة وثالثة شرق المدينة.

 

مناقشة أوروبية للوضع في غزة

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية، جوزيب بوريل، إن وزراء خارجية دول الاتحاد سيناقشون خلال اجتماعهم في بروكسل ما يمكن فعله خارج إطار الكلام فيما يخص الأوضاع في غزة وفلسطين، بعد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي اعتبر احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية غير قانوني ويجب إنهاؤه على الفور.

وأضاف بوريل في تصريح قبيل انطلاق اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في العاصمة البلجيكية بروكسل، الإثنين، إن رأي محكمة العدل الدولية، يعبر بوضوح عن موقف الاتحاد الأوروبي المدعوم دائما بأن احتلال الأراضي الفلسطينية والضفة الغربية غير قانوني تماما ويجب إنهاؤه، يعد خبرا مهما، مؤكدا: رغم أن هذه كانت فتوى استشارية من العدل الدولية، إلا أنها جاءت من أعلى هيئة قانونية في الأمم المتحدة.

وطالب نتنياهو باحترام القانون الدولي، قائلا: "لا يوجد تاريخ في جهة والقانون الدولي في جهة أخرى، ولسوء الحظ، لم تكن هناك فجوة واسعة بين القانون الدولي والواقع على الأرض كما نحن فيه الآن".

 

زيادة عدد الشهداء الأطفال

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، في تقرير لها، الاثنين، عن زيادة بنسبة 250% في عدد الأطفال الشهداء في الضفة الغربية المحتلة، منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، موضحة أن 143 طفلا استشهدوا في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية منذ أكتوبر 2023، وهو ما يمثل تصاعدا بحوالي 250% مقارنة مع الأشهر التسعة التي سبقت ذلك من نفس العام، والتي شهدت استشهاد 41 طفلا فلسطينيا فقط.

ولفتت إلى أن أكثر من 440 طفلا فلسطينيا أصيبوا بذخائر حية خلال الفترة التي تبعت أكتوبر 2023، مع تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية تزامنا مع اندلاع العدوان على غزة، وأنه يقتل طفل كل يومين منذ 7 أكتوبر 2023 في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وأنه وقعت نصف حالات القتل في محافظات جنين وطولكرم ونابلس، وقد شهدت هذه المناطق زيادة في عمليات فرض القانون الكبيرة وذات السمة العسكرية على امتداد العامين الماضيين.

 

عملية طعن في غلاف غزة

هذا وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية استشهاد منفذ عملية الطعن في مستوطنة نتيف هعسراه بغلاف غزة الشمالي، وأسفرت عملية الطعن عن إصابة إسرائيليين اثنين حسبما أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، حيث دوت صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة مما أثار حالة من الاستنفار الأمني وتحذيرات للسكان بالبقاء في المناطق الآمنة والملاجئ.

وأعلن حزب الله اللبناني، عن استهداف موقع المالكية الإسرائيلي بطائرة مسيرة هجومية، مما أدى إلى تدمير جزء من إحدى الدشم واشتعال النيران فيها، مؤكدا أن هذه العملية تأتي كجزء من ردوده على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة.