السبت 27 يوليو 2024

وكالتا «بي تي إيه» البلغارية و«قابار» القرغيزية توقعان اتفاقية تعاون

قرغيزستان

عرب وعالم23-7-2024 | 10:36

دار الهلال

وقع المدير العام لوكالة الأنباء البلغارية (BTA) كيريل فالتشيف ومدير وكالة الأنباء الوطنية القيرغيزية /قابار/، مدربك شيرميتالييف، اتفاقية تعاون خلال انعقاد المنتدى الإعلامي العالمي الثاني في مدينة شوشا الأذرية، والذي شارك فيه المديران باعتبارهما ضيفين على وكالة الأنباء الأذرية الرسمية "أذرتاج".

وقال فالتشيف -في تصريحات أدلى بها بعد التوقيع على الاتفاقية- "إن التبادل المنتظم للأخبار بين وكالة الأنباء الوطنية في بلغاريا ووكالة الأنباء الوطنية القيرغيزية /قابار/، من شأنه أن يسمح بمعرفة أفضل بين المواطنين البلغار والقرغيزيين الذين يعدون من بين أكبر عدد من العمال الأجانب في بلغاريا، لا سيما في الفنادق الموسمية والمطاعم والزراعة والبناء والتجارة. 

وقد سجلت وكالة التوظيف، وفقا لبياناتها، في السنوات الخمس الماضية توظيفا قصير الأجل لعدد 5284 مواطنا قيرغيزيا، الذين يحملون ثاني أكبر عدد من التصاريح الممنوحة بعد المواطنين الأتراك.

وأشار المدير العام لوكالة BTA، إلى أن وجود المزيد من المعلومات حول بلغاريا في قيرغيزستان سيكون مفيدا لكل من القيرغيزيين الذين يأتون للعمل في البلاد وللطلاب الذين يرغبون في دراسة التعليم العالي في الجامعات البلغارية. 

وأضاف أنه تم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة ألا تو الدولية في قيرغيزستان وجامعة أنجيل كانتشيف البلغارية في إطار برنامج /إيراسموس +/ للتنقل مع دول خارج الاتحاد الأوروبي.

وتنص الاتفاقية الجديدة على حصول كل جانب على المجموعة الكاملة من المعلومات باللغة الإنجليزية الخاصة بالجانب الآخر، ويحق لكلا الجانبين استخدام هذه المعلومات في خدمات المعلومات الخاصة به.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم كل من وكالتي الأنباء بتزويد الأخرى بإحاطة يومية عن قصة إخبارية مهمة من بلدها مع نص باللغة الإنجليزية وصورة، والتي ستنشرها الوكالة الأخرى على قنوات التوزيع الخاصة بها ليقرأها جميع زوار الموقع مجانا، شريطة ذكر المصدر صراحة. كذلك تنص الاتفاقية على إمكانية تبادل الخبرات والزيارات المهنية للصحفيين وغيرهم من الإعلاميين من وكالتي الأنباء.

وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ توقيعها، وتجدد تلقائيا سنويا.

وتعد هذه هي أول اتفاقية بين وكالتي "BTA" و"قابار" حيث بدأت المحادثات بين فالتشيف وشيرميتالييف بشأن التوقيع عليها قبل عام خلال الدورة الأولى لمنتدى الإعلام العالمي في شوشا، أذربيجان.