السبت 27 يوليو 2024

بعد ظهور نتيجة مسابقة وظيفة معلم مساعد.. ما الاختبارات المطلوب اجتيازها؟

اختبارات المسابقة

تحقيقات23-7-2024 | 13:25

أتاح الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الاستعلام عن نتيجة القبول المبدئي في مسابقة شغل وظائف معلم مساعد مادة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك استعداًد لخوض الامتحان الإلكتروني.

ويتاح الاستعلام عن نتيجة القبول المبدئي للمتقدمين في مواد الرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم والحاسب الآلي، من خلال الدخول على الرابط هنا، على أن يجري إتاحة الاستعلام عن مادتي اللغة الإنجليزية ثم اللغة العربية في وقت لاحق.

خطوات الاستعلام عن نتيجة المسابقة

ويتوفر الاستعلام عن نتيجة القبول المبدئي عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- الدخول على الرابط السابق.

- إدخال الرقم القومي للمتقدم.

- إدخال رقم الطلب الخاص بك.

- الضغط على استعلام لكي تظهر النتيجة.

اجتياز الإختبارات

وفي البداية، يخضع المتقدم في مسابقة 30 ألف معلم لاختبارات الكفايات التكنولوجية والمعرفية وتشمل اختبارات الحاسب الآلى والمعلومات العامة مثل المشروعات الجارية في الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وغيرها من الموضوعات.

ومن ثم يخضع لاختبارات الكفايات التربوية، التي تشمل المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلم، منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابي والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف، إضافة إلى اختبارات التخصص، وتشمل ما يتعلق بطرق ومناهج تدريس المواد حسب تخصص الخريج.

وتتضمن أيضًا الاختبارات "الكفايات السلوكية"، وتم تحديد مجموعة من السمات يجب أن تتوافر في المعلم بدء من السمات الشخصية والانضباط والرغبة في التعلم والنمو الذاتي وكذلك المهارات الوظيفية وتشمل السمات التي يجب أن تتوفر في المعلم منها التفكير الناقد والإدراك والتركيز، والكفايات اللغوية وتضم اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية التي يجيدها المتقدم منها اللغة الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية.

ومن المقرر أن يعقد الجهاز الامتحان بمركز تقييم القدرات والمسابقات في الفترة من الإثنين الموافق 29 يوليو الجاري، حتى الأربعاء الموافق 28 أغسطس المقبل.

وكان الجهاز قد أعلن في 28 أبريل الماضي، عن مسابقة للتعاقد مع عدد 18886 في وظيفة معلم مساعد (معلم مادة) بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للصفوف الابتدائية (الرابع- الخامس- السادس) للمواد الآتية (الرياضيات- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الحاسب الآلي- اللغة الإنجليزية- اللغة العربية) وذلك بجميع محافظات الجمهورية.