الثلاثاء 23 يوليو 2024

قلق أممي عميق إزاء العنف في بنجلاديش.. و«جوتيريش» يحث على تجنب العنف

جوتيريش

عرب وعالم23-7-2024 | 14:03

دار الهلال

أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن قلقه العميق إزاء العنف في بنجلاديش، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة الآلاف.. وحث جميع الأطراف على تجنب العنف، والتفاوض بحسن نية بهدف حل جميع الخلافات القائمة.

ونوه المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك - في بيان نشره مركز إعلام الأمم المتحدة - بصدور قرار المحكمة العليا في بنجلاديش بشأن حصص الوظائف في الخدمة المدنية، والذي كان جزءا من القضايا المتعلقة بالاحتجاجات، وكذلك قرار "الجماعات الطلابية" بتعليق الاحتجاجات لمدة 48 ساعة، مشيرا إلى أن الأمين العام يأمل أن يساعد القرارين في خلق بيئة مواتية للحوار.

ودعا المتحدث الأممي، السلطات في بنجلاديش إلى ضمان حماية وسلامة جميع المتظاهرين، وخلق بيئة حيث يمكن ممارسة الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي بحرية. وقال إن الأمين العام يدعو إلى التحقيق في جميع أعمال العنف على الفور وبشفافية وحيادية، ومحاسبة المسؤولين عنها.

وأكد أن الدول المساهمة بقوات وشرطة تابعة للأمم المتحدة، يجب أن تستخدم شارة الأمم المتحدة والمعدات التي تحمل هذه الشارة، فقط عندما تقوم بمهام موكلة إليها كجزء من بعثة أممية لحفظ السلام أو بعثة سياسية للأمم المتحدة، وفي سياق نشر أي بعثة أممية.