الخميس 25 يوليو 2024

وزير الاتصال الحكومي الأردني: مهرجان جرش ضرورة للمشروع الثقافي الوطني

الدكتور مهند المبيضين

عرب وعالم24-7-2024 | 11:08

أ ش أ

أكد وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور مهند المبيضين، أن إقامة مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ 38 والتي ستنطلق مساء اليوم الأربعاء ضرورة حتمية للمشروع الثقافي الأردني والعربي، مشددًا على أن الظروف الراهنة بالمنطقة والتي تتمثل في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تؤكد أن إقامة المهرجان تأتي لمواجهة آلة الحرب، بآلة الفن والثقافة لتأكيد رغبتنا في السلام بالمنطقة.

وقال المبيضين في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش منتدى التواصل الحكومي بعنوان "الريادة والتحول الرقمي في الأردن"، إن دولة الاحتلال تريد تدمير الثقافة العربية وخصوصا الفلسطينية والمنطقة، مؤكدًا أن إقامة المهرجان تؤكد أن شعوب المنطقة لن تسمح لإسرائيل أو غيرها بتدمير التراث الفلسطيني أو الهوية العربية في غزة والضفة والمنطقة بأسرها.

وأضاف أن مهرجان جرش يعتبر جزءًا من العمر الثقافي للدولة الأردنية وللشعب الأردني والعربي، مؤكدًا أن مسئولية المهرجان هي مسئولية ثقافية حضارية وطنية تنطلق من مبدأ الأردن القوي والقادر على مواجهة تحدياته والذي ينهض بمشروعه الثقافي الوطني وتحقيق التكامل والتبادل العربي في هذا القطاع.

ولفت إلى أن المشاركة المصرية والعربية في النسخة الجديدة لمهرجان جرش هو تأكيد للتضامن العربي للحفاظ على التراث الفلسطيني والعربي، مشيرًا إلى أن إسرائيل تقوم كل لحظة بالعمل على تجريد غزة من تراثها وثقافتها وبالتالي وجود فرق فلسطينية من غزة ضمن فعاليات المهرجان هى رسالة لإسرائيل بأن آلة الحرب لم ولن توقف آلة الفن والثقافة كنوع من المقاومة والمواجهة للمشروع الصهيوني ونشر السلام والاستقرار.

وأشاد وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية بالمشاركة المصرية الواسعة في فعاليات المهرجان منذ اليوم الأول وحتى النهاية، مؤكدا أن المشاركة المصرية ثرية ومثمرة وتؤكد قوة العلاقات التاريخية بين القاهرة وعمان.

وثمن المبيضين وجود فرق وشعراء ومثقفين من أبناء الشعب الفلسطيني الذين حضروا من أجل رفع شعار "يستمر الوعد" والدعم والأخوة والترابط بين الأردن وفلسطين تاريخيا وجغرافيًا وثقافيًا، مؤكدًا أن الصوت الفلسطيني سيكون عاليا وعالميًا من خلال تلك المشاركة في مهرجان جرش والذي أصبح كرنفالا عالميًا ينتظره الجميع.

وحول فعاليات المهرجان في دورته الجديدة، أكد وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية أن نسخة العام الحالي من المهرجان ستتضمن محتوى يليق بالتجربة التاريخية لمهرجان جرش والدولة الأردنية وإنجازاتها عبر 100 عام وعبر 25 عاما من اليوبيل الفضي حيث يكون ضمن مشروع المهرجان الاحتفال بتاريخ جلوس الملك عبد الله الثاني على العرش والإنجازات التي تحققت في عهده. وأعرب المبيضين عن أمله أن تكون هذه الدورة من المهرجان مختلفة كما أعلنت إدارة مهرجان جرش عن اختلاف النسخة الحالية عن النسخ السابقة، مؤكدًا أن مهرجان جرش أصبح حاليًا ضمن المهرجانات العالمية التي لها دور بارز وحيوي في الفن والثقافة.

وتنطلق فعاليات "مهرجان جرش للثقافة والفنون" في دورته الـ 38 مساء اليوم الأربعاء تحت شعار "ويستمر الوعد"، وبرعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وتحتفي الدورة باليوبيل الفضي لتولي الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، وتتضامن فعالياتها مع أهالي فلسطين وقطاع غزة، الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية منذ 7 أكتوبر الماضي على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويفتتح المهرجان فعالياته بحفل الافتتاح الرسمي، الذي سيقام في المسرح الشمالي بالمدينة الأثرية في جرش، وسيقدم فيه مجموعة أعمال وطنية تتغنى بالأردن وتاريخه ودوره الكبير والمفصلي تجاه الأشقاء في فلسطين، فيما تبدأ فعاليات برامج المهرجان الفنية والثقافية والفكرية والفلكلورية اعتبارًا من ظهر غد الخميس.

ويشتمل المهرجان على برنامج ثقافي فكري، ويضم مجموعة من الأمسيات الشعرية بمشاركة شعراء من الأردن ومصر والعالم العربي، ومؤتمر تجديد الفكر النهضوي، وملتقى تحولات القصة القصيرة، كما يشارك بالمهرجان فنانون معروفون بالأغاني الوطنية والملتزمة، إضافة إلى نخبة من الفنانين الأردنيين.

وتشارك في المهرجان، مجموعة فعاليات فنية وثقافية وفلكلورية من فلسطين، مثل الشاعر الدكتور عبد الله عيسى، والفنانة سناء موسى، و"فرقة صول" القادمة من قطاع غزة.