السبت 27 يوليو 2024

وزير الري: إعداد قائمة مشروعات للتعاون مع شركاء التنمية وفق أولويات الوزارة

جانب من الاجتماع

أخبار24-7-2024 | 11:23

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أنه تم خلال الفترة الماضية إعداد قائمة بأولويات الوزارة من الدراسات البحثية ودراسات الجدوى والمشروعات التي يمكن التعاون في تنفيذها مع شركاء التنمية والجهات المانحة، بما يعبر عن رؤية وأولويات الوزارة في المقام الأول، وطبقا للاحتياجات المطلوبة على الأرض.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع الدكتور محمد يوسف استشاري معهد "دلتارس" الهولندي، لبحث التعاون بين الوزارة والمعهد في مجال الموارد المائية.

وقال الدكتور سويلم خلال الاجتماع، إنه يتم إعداد رؤية متكاملة لتطبيق مبادئ الحوكمة على كافة أجهزة الوزارة، حيث تهدف الوزارة من تطبيق مبادئ الحوكمة لضمان تحقيق الاستفادة لجميع القطاعات والمنتفعين وروابط مستخدمي المياه، وتحقيق الشفافية والنزاهة، وتوضيح دور المؤسسات وتجنب مركزية اتخاذ القرارات، وتفعيل اللوائح والقوانين المنظمة.

وأشار إلى اهتمام وزارة الري بانتهاج السياسات والحلول الخضراء والمستدامة، وتنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة مثل "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" و"دراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية"، ودراسات تأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة موقف حالة الري بمنطقة وادي النقرة ومقترحات إعداد دراسة متكاملة للمنطقة لإحلال محطات رفع النقرة وتأهيل الترعة الرئيسية لتحسين حالة الري في المنطقة، ومناقشة إجراء الدراسات البحثية المطلوبة لأعمال الإحلال والتأهيل.

كما تم مناقشة مقترحات التعاون مع شركاء التنمية في تطوير أنظمة الإنذار المبكر من أخطار السيول الومضية، وإعداد خطة لإدارة المخاطر المرتبطة بتغير المناخ.