الأربعاء 24 يوليو 2024

وزيرتا البيئة والتنمية المحلية يتابعان سير العمل للتخلص الآمن من المخلفات بمدفن الحمام

جانب من الجولة التفقدية

أخبار24-7-2024 | 15:48

دار الهلال

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ضرورة زيادة كميات عمليات التدوير المخلفات المتولدة عن محافظة الإسكندرية؛ لضمان إطالة عمر المدفن الصحي بمدينة الحمام ليصل إلى 30 عامًا.

جاء ذلك خلال تفقد الوزيرة ووزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض ومحافظ الإسكندرية أحمد خالد، اليوم الأربعاء؛ للمدفن الصحي بمنطقة علم نايل بمدينة الحمام بالإسكندرية والذي تقوم بإدارته وتشغيله شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة؛ لمتابعة سير الأعمال في إطار سياسة العمل على تطوير منظومة النظافة والاستفادة القصوى من المخلفات ومدى الالتزام بإجراءات التخلص الآمن من المخلفات، ضمن الدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي لوزارة البيئة بمنظومة إدارة المخلفات. 

وتفقدت الوزيرتان ومحافظ الإسكندرية خلايا الدفن الصحي بالمدفن والممتد على مساحة 384 فدانًا (تستوعب حوالي 30 خلية دفن صحي)، ويبلغ متوسط استيعاب الخلية الواحدة حوالي مليون طن.

وأشارت وزيرة البيئة - خلال الجولة - إلى الأبعاد الاقتصادية والبيئية والمتمثلة في إنتاج سماد عضوي وتوليد الطاقة بإنتاج وقود بديل، بجانب تقليل عملية النقل لمسافة تزيد على 100 كم من محافظة الإسكندرية وحتى مدينة الحمام.

ووجهت بضرورة الالتزام بإتباع الإجراءات الآمنة للتخلص من المخلفات، وإدارة المدفن بطريقة آمنة، والتأكد من توافر الاشتراطات البيئية في الدفن، والتخلص الآمن من المخلفات، مشددة على ضرورة المتابعة المستمرة للتحكم والسيطرة وإجراء أعمال التغطية اللازمة وشبكة تجميع الغازات. 

وشددت على ضرورة الالتزام بالضوابط البيئية داخل المدفن وحوله، وعلى ضرورة المتابعة المستمرة من قبل فرع جهاز شئون البيئة بالإسكندرية، وتشكيل لجان مشتركة من وزارات (البيئة، والتنمية المحلية والصحة) والمحافظة؛ لرصد أية ملوثات وأخذ القياسات البيئية للمدفن، وتحريك سيارة رصد ملوثات الهواء لرصد المنطقة حول المدفن.

من جانبها، أكدت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض اهتمامها بمتابعة منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة بالمحافظات، وخاصة عمليات الإدارة والتشغيل للمدافن الصحية ومصانع التدوير والمحطات الوسيطة من شركات القطاع الخاص العاملة في المنظومة؛ لرفع كفاءة الأداء بما يعكس عملية الاصحاح البيئي. 

وأوضحت حرص الدولة على تحفيز ودعم مشاركة شركات القطاع الخاص الوطنية للعمل في مجال المخلفات وخاصة إدارة وتشغيل مشروعات البنية التحتية التي تم إنشاؤها في إطار المنظومة؛ للحفاظ على الاستثمارات التي ضختها الدولة في المنظومة على أرض جميع المحافظات.

وقالت "إن شركة نهضة مصر تقدم بالإسكندرية خدمات الجمع والكنس والغسيل الآلي ونظافة الشوارع من المخلفات البلدية الصلبة، ونقلها للمحطات الوسيطة ومصانع معالجة وتدوير المخلفات وإدارة وتشغيل وتأهيل المحطات الوسيطة والنقل منها للمدفن الصحي الآمن بمدينة الحمام".

وأضافت أن المدفن الصحي بمدينة الحمام يعتبر الأكبر في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ويعمل حسب المواصفات البيئية والعالمية، مشيرة إلى سعي الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة؛ لزيادة العمر الافتراضي للمدفن. 

ووجهت شركة (نهضة مصر) ببذل أقصى الجهود لتلافي أية ملاحظات فيما يخص إدارة وتشغيل المدفن الصحي بالحمام، وعمليات تقديم خدمات الجمع ونقل للمخلفات على مستوى المحافظة، وتقديم أفضل خدمة بما يساهم في أن تكون الإسكندرية نموذجًا في مستوى النظافة، ونجاح منظومة المخلفات وتحقيق أهدافها عَلِى أرض الواقع، مؤكدة ضرورة الحفاظ على المدفن الصحي بالحمام؛ لأنه يستقبل العديد من المخلفات بالمحافظة.

بدوره، قدم محافظ الإسكندرية الشكر لوزيرتي البيئة والتنمية المحلية على اهتمامهما الفائق بأعمال النظافة وتدوير المخلفات، بجانب مجهودات الدولة للحفاظ على بيئة آمنة وصحية، مشيدًا بجهود شركة (نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة) بكافة أحياء المحافظة.

من ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة شركة (نهضة مصر) حسام الدين إمام إن المدفن الصحي بمدينة الحمام يعد أول وأكبر مدفن في الشرق الأوسط، وهو الوحيد المخصص لدفن ومعالجة كل المخلفات الصلبة والمخلفات الخطرة بعد تحويلها لمخلفات آمنة 100%.

وأضاف أن المدفن يستقبل رسائل الأغذية المرفوضة بعد موافقة الجهات المعنية في هذا الشأن، ويتم الدفن طبقًا للمواصفات العالمية والقياسات البيئة المعمول بها بهذا الشأن، حيث أنه مجهّز بكافة الوسائل الآمنة؛ للحفاظ على سلامة المياه الجوفية نتيجة عزل القمامة بالخلايا المخصصة لأعمال الدفن، ويتم عزل الخلايا عن طريق مواد التبطين، ويتم حفر آبار ارتوازية حول المدفن لأخذ عينات للتأكد من استمرار سلامة المياه الجوفية.

وفي السياق، استمعت وزيرتا البيئة والتنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية لشرح تفصيلى لطريقة تشغيل الخلية والدفن الآمن للمخلفات، وأيضًا الإجراءات التي يستوجب تطبيقها خلال الفترة القادمة؛ لضمان طول مدة عمل المدفن، ومنها زيادة عمليات التدوير للمخلفات المتولدة عن الإسكندرية.

ووجهت وزيرة البيئة خلال حديثتها مع مسئولي استقبال المخلفات بالمدفن ومقدمي الخدمة الذين يقومون بنقل المخلفات والتعامل معها، بضرورة الالتزام بارتداء مهمات الوقاية، حفاظًا على سلامتهم. 

كما تم عرض فيديو توضيحي خاص بالخدمات والأنشطة التي تقدمها شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة على مستوى محافظة الإسكندرية.