السبت 27 يوليو 2024

خبراء: تكليفات الحكومة واضحة وتعكس نبض الشارع.. والدولة تتصدى لأي تهديدات سيبرانية

اجتماع مجلس الوزراء

تحقيقات24-7-2024 | 22:00

حسن محمود

وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بأهمية تحرك الوزراء كلٌ فيما يخصه، بوضع خطط عاجلة وإجراءات تنفيذية لبرنامج عمل الحكومة على مدار الأشهر الستة المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار كافة التوصيات والملاحظات التي أثيرت من قبل اللجنة الخاصة بدراسة بيان الحكومة، أو خلال الجلسة العامة بمجلس النواب.

 إعداد برامج تفصيلية لتنفيذ المستهدفات المعلنة ببرنامج عمل الحكومة وفقاً للمتطلبات التشريعية

 

كما كلف رئيس مجلس الوزراء، ببدء تحرك الوزارات لإعداد برامج تفصيلية لتنفيذ المستهدفات المعلنة ببرنامج عمل الحكومة، بحيث ترتبط بمؤشرات واضحة لقياس الأداء، وضمان العمل على توفير المقومات الضامنة لتحقيق تلك المستهدفات؛ سواءً بما يشمل المتطلبات التشريعية، والتنسيق الوثيق مع مجلس النواب في هذا الصدد، أو المالية في سياق موازنة البرامج والأداء؛ وفق منظومة شاملة تتبناها الدولة لمتابعة وتقييم تنفيذ برنامج عمل الحكومة ويُحاط البرلمان المصري دورياً بنتائج تنفيذها، جاء ذلك خلال ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس اليوم بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة.

واستطلعت "دار الهلال" آراء عدد من الخبراء والمتخصيين في الشأن العام المصري في التكليفات الجديدة لرئيس الوزراء.

تكليفات واضحة تعكس نبض الشارع

وفي هذا الصدد قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي،أن الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي تعمل بشكل واضح ومحدد وفقا لبرنامج العمل الذى قدمته للحكومة والذي حاز على ثقة البرلمان المصري مؤخرًا.

وأضاف اللواء سمير فرج، بأن الخطة العامة للحكومة تتضمن تكليفات محددة وتفصيلية للوزراء والمحافظين مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات التى وردت من مجلس النواب المصري في هذا الشأن باعتباره ممثل للشعب ويعبر عن نبض الشارع المصري، مشيراً إلى أن الحكومة ستعمل على تنفيذ الخطط الخاصة بكل وزارة بشكل محدد ودقيق وبجدول زمني واضح سواء من خلال الخطط الزمنية العاجلة في غضون ستة أشهر أو من خلال خطط متوسطة الأجل على مدى زمني قد يكون عام، بالإضافة إلى الخطط الزمنية طويلة الأجل لتحقيق مستهدفات الحكومة من برنامج عملها.

نجاح الحكومة المصرية في التعامل مع التهديدات السيبرانية الأخيرة يعكس مدى قوة مراكز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

كما أشاد اللواء سمير فرج  يتعلق بكيفية تعامل  الحكومة المصرية مع التهديدات السيبرانية الأخيرة، مؤكداً أن نجاح الحكومة المصرية  منقطع النظير يرجع إلى مدي قوة مراكز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي وأهميتها كمشروعات رقمية في الاستثمار البشري وبناء الشخصية المصرية وتوفير فرص عمل للشباب،كما أن مراكز البيانات أو المعلومات التى تستخدم الحوسبة السحابية تعتبر أمن قومى بالنسبة للدول.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأعطال التقنية العالمية التي تسببت في مشاكل أثرت على عدد من البلدان بما في ذلك المطارات وشركات الطيران ووسائل الإعلام والبنوك، ووجه رئيس الوزراء بتشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية للوقوف على تأثيرات وتداعيات هذه الأزمة والتعامل معها.

وفي ذات الشأن، أعلنت وزارة الطيران المدني عن تشكيل غرفة لمتابعة تطورات الموقف وأثره على حركة الطيران اولاً بأول، مؤكدةً أن جميع المطارات المصرية تعمل بشكل طبيعي ، ولم تتأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية طبقًا لجدول تشغيل الرحلات المقررة لها.

حرص حكومي على إنجاز برامج زمنية لكل تفاصيل محاور برنامجه السياسية والاقتصادية والمجتمعية

 

وفي السياق ذاته، أشاد ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل الديمقراطى بالتكليفات التى أصدرها الدكتورد مصطفى مدبولى  رئيس الوزراء اليوم لاعضاء حكومته، بإعداد برامج تفصيلية لتنفيذ المستهدفات في خطة عمل الحكومة، وكذلك وضع خطط عاجلة وإجراءات تنفيذية لبرنامج عمل الحكومة الذى ألقاه أمام مجلس النواب ونال على أساسه ثقته وأصبح مسئولاً طبقا للدستور على تنفيذه بالكامل.

وتابع الشهابي أن تكليفات رئيس الحكومة اليوم تأتى تنفيذا لوعدها أمام نواب الشعب بأن يقدم البرامج التنفيذية لبيان حكومته قبل الانعقاد السنوى الاخير للفصل التشريعى الثاني أى قبل انعقاد الخامس من أكتوبر للعام الحالى  2024.. وهو ما يؤكد عزمه على الالتزام بكل تعهداته أمام البرلمان والرأى العام ويؤكد حرصه على إنجاز برامج زمنية لكل تفاصيل محاور برنامجه السياسية والاقتصادية والمجتمعية. 

وأعرب رئيس حزب الجيل عن رغبته فى أن يرى على أرض الواقع تنفيذ الحكومة لتكليفات الرئيس السيسى لها وخاصة فى محور تحسين حياة المواطنيين والسيطرة على الاسواق والحد من الغلاء وارتفاع الأسعار، داعياً رئيس الحكومة إلى إعلان خطط تحقيق الاكتفاء الذاتى وتحديث الصناعة وتعميقها وتوطين الصناعات العالمية فى مصر،ليجعل منها مصنع عالمى وكذلك تحقيق الاكتفاء الذاتى فى الغذاء والدواء  مضيفا أن الروح التى تحدث بها الدكتور مصطفي مدبولى فى اجتماع اليوم تؤكد عزمه على الوفاء لكل تعهداته وتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي له.

تعزيز للحوكمة والحكم الرشيد

تسعى الحكومة المصرية لتذليل العقبات التى تواجه الحياة اليومية للمواطن المصري من خلال تكليفات واضحة من رئيس الوزراء للوزراء والمحافظين بالمتابعة الدقيقة لمتطلبات المواطنين والعمل على تحقيقها بما يتوازي مع تنفيذ المشروعات التنموية الكبري في شتي ربوع الجمهورية.

 وفي هذا الإطار ثمن هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة تكليف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للحكومة اليوم بإعداد برامج تفصيلية ووضع خطط عاجلة وتنفيذية لتحقيق مستهدفات خطة عمل الحكومة، واصفًا الخطوة بأنها "تعزيز للحوكمة والحكم الرشيد" مشيدًا بسرعة استجابة الحكومة الجديدة للعديد من المطالب التي دعت إلى ضرورة وجود آليات تنفيذية لبرنامج عمل الحكومة الجديدة.

وأضاف عبد العزيز، بأن تلك الخطوة ستساهم في سد الفجوة بين "الاستراتيجية" و"التنفيذ" كما أنها ستعزز من تحقيق الأثر المطلوب من السياسات العامة وستنعكس بصورة أكثر فاعلية على الحياة اليومية والخدمات العامة المقدمة للمواطنين. 

وأشار رئيس حزب الإصلاح والنهضة إلى أن تلك الخطوة ستعزز من الرقابة الشعبية والرسمية على برامج الحكومة من خلال قياس أدائها على تحقيق تلك المستهدفات ومتابعة قدرتها على تنفيذ الخطط والإجراءات التنفيذية وقياس أثر تلك الخطوات بصورة سريعة وفعالة. 

ونوه رئيس حزب الإصلاح والنهضة على أن الحزب قد شرع منذ تكليف الحكومة الجديدة في تدشين "مرصد الأداء الحكومي" للرقابة على تنفيذ الوزارات والجهات المعنية لبرنامج عمل الحكومة الذي طرحته الحكومة الجديدة ونال ثقة البرلمان في وقت سابق من هذا الشهر.