السبت 27 يوليو 2024

في أيام الحر الشديد ..8 أطعمة صيفية لصحة أفضل

مأكولات صيفية

سيدتي25-7-2024 | 09:58

منة الله القاضي

مع ارتفاع درجات الحرارة، يزداد شعورنا بالحاجة إلى تناول أطعمة خفيفة ومنعشة تساعدنا على تبريد أجسامنا وتعويض ما نفقده من فيتامينات ومعادن جراء التعرق خلال أيام الحر الشديد.

وفما يلي نستعرض أفضل الأطعمة الصيفية التي ترطب جسمك وتعوضه عن ما يفتقده من عناصر غذائية، وفقاً لما ذكره خبراء التغذية عبر موقع "realsimple “

الكرز:

غني بمضادات الأكسدة التي تساعدك في تقليل الالتهاب وحماية الجسم من تلف الخلايا ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين "ج"، ما يساهم في تقوية جهاز المناعة.

الذرة الحلوة:

تعد مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، ويحتوي كوز الذرة متوسطة الحجم على 2 جرام من الألياف، والتي تعمل كمضادات حيوية للمساعدة في الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء.

طماطم:

هي مضاد للأكسدة، وتقلل من الالتهاب في جميع أنحاء الجسم وقد تُحسن من حالات مثل مرض السكري وأمراض الجلد والعظام ومضاعفات القلب والوقاية من أنواع معينة من السرطان ؛ كما تحسين صحة العين وصحة القلب ؛ لذا عليكِ بإضافة الطماطم الطازجة إلى السلطات أو السندويشات، أو الاستمتاع بالطماطم الصغيرة كوجبة خفيفة لكِ.

نعناع:

 النعناع هو عشب عطري موجود في موسمه طوال الصيف ومليء بالعناصر الغذائية مثل فيتامين" أ "ومضادات الأكسدة الأخرى للحماية من تلف الخلايا؛ لذا عليكِ بإضافته إلى سلطات الفاكهة أو المياه الغازية أو غليه مع الشاي الساخن أو الشاي المثلج.

الفطر:

يعد أحد المصادر الغذائية القليلة لفيتامين" د "، فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية، ويحتوي على 12 فيتامين ومعادن؛ كما أن الفطر من المصادر القليلة لحمض الإرغوثيونين الأميني ، وهو مضاد للأكسدة يدعم صحة الدماغ

 زبادي يوناني:

يعتبر الزبادي اليوناني مصدرًا قويًا للبروتين، وعنصر غذائي كبير مشبع يساعدك في دعم إدارة الوزن والحفاظ على كتلة العضلات ، ومصدر جيد للكالسيوم ،وضروري لصحة العظام ؛ فيمكنك استخدامه في تتبيلات السلطة الصيفية، والصلصات، والعصائر.

الفستق:

هو من المصادر النباتية القليلة للبروتين الكامل، حيث يحتوي على 6 جرامات لكل وجبة ؛ كما يحتوي أيضًا على دهون صحية، وهو مصدر جيد للألياف؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

التوت:

إن تناولك التوت الأزرق طوال الموسم مفيد لصحتك؛ لأنه يمنحك الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والتدهور المعرفي ويدعم صحة الأمعاء، لذا عليكِ إضافته إلى الزبادي والسلطات.