السبت 27 يوليو 2024

حريق هائل يلتهم مصنع كيماويات بأكتوبر والخسائر بالملايين

حريق

الجريمة25-7-2024 | 20:17

هويدا علي

أمرت النيابة العامة في الجيزة بتشكيل لجنة لحصر خسائر حريق مصنع الكيماويات بالمنطقة الصناعية بأكتوبر، للتحقق من سلامة إجراءات الأمان داخل المصنع وفقًا للبروتوكول المتبع.

كما أمرت بانتداب فريق من الأدلة الجنائية للوقوف على أسباب الحريق وملابساته وتحديد حجم الخسائر، وانتقل فريق من النيابة العامة إلى موقع حريق مصنع الدهانات بأكتوبر لمعاينة الأضرار.

وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة وملف تراخيص المصنع واشتراطات الحماية المدنية، بالإضافة إلى الاستماع إلى أقوال شهود العيان بمن فيهم حارس المصنع.

ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة في السيطرة على الحريق الذي استمر قرابة 5 ساعات، مصاحبًا لانفجارات مدوية بسبب مواد الكيماويات، دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية.

وتلقت الأجهزة الأمنية بلاغاً من غرفة عمليات النجدة باندلاع حريق هائل داخل مصنع دهانات بأكتوبر. وانتقل اللواء سامح الحميلي، مدير أمن الجيزة، إلى موقع الحريق بصحبة قيادات المديرية.

ودفعت وزارة الصحة بعدد من سيارات الإسعاف إلى موقع الحريق نتيجة لحدوث اختناقات وإصابات، فيما أرسلت قوات الحماية المدنية بالجيزة 15 سيارة إطفاء لمحاصرة النيران. تبين أن النيران ارتفعت إلى عنان السماء بسبب المواد الكيماوية القابلة للاشتعال.

وكافحت قوات الحماية المدنية الحريق لعدة ساعات باستخدام 10 سيارات إطفاء في البداية، ومع تزايد اشتعال النيران وتوالي الانفجارات بسبب براميل التنر، وتم طلب دعم من 10 سيارات أخرى من قطاع أكتوبر والقطاعات القريبة، بالإضافة إلى 3 خزانات مياه استراتيجية لمحاصرة الحريق.

انتقل اللواء هاني شعراوي، مدير المباحث الجنائية، على رأس قوة أمنية إلى موقع الحريق، وتولت القوات فرض كردون أمني لتسهيل وصول سيارات الإطفاء. وتبين أن الحريق نشب في مصنع دهانات بسبب وجود مواد مساعدة على الاشتعال.

دوى صوت سلسلة من الانفجارات وسط المنطقة الصناعية نتيجة تطاير براميل التنر من داخل المصنع، مما سبب أصواتًا قوية. وتم تدعيم قوات الدفاع المدني بخزانات مياه لملء سيارات الإطفاء والسيطرة على الحريق.