الجمعة 26 يوليو 2024

العالم في أسبوع| بايدن ينسحب من سباق الانتخابات الرئاسية.. والرئيس الإسرائيلي يزور باريس

العالم في أسبوع

عرب وعالم25-7-2024 | 22:17

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الهامة حول العالم، كان من أبرزها انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، فضلا عن الفيضانات التي ضربت الصين واليابان، وزيارة رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتزوج سيزورروما وباريس.

في هذا التقرير نسلط الضوء على أهم الحداث التي وقعت حول العالم خلال الأسبوع الماضي على النحو التالي:

زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى روما وباريس

قالت وكالة أنسا الإيطالية إن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوج يزور روما اليوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024، حيث سيلتقي الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، ورئيسة الحكومة جورجيا ميلوني، ووزير الخارجية أنطونيو تاجاني.

تحقيقات حول "حزم انتحار" مرتبطة بطباخ كندي

نيوزيلندا: وفيات مرتبطة بحزم انتحار

ربطت شرطة نيوزيلندا أربع وفيات في البلاد بعمليات بيع "حزم انتحار" تمت عبر الإنترنت من مواقع طباخ كندي سابق، وفق نتائج توصلت إليها.

خلصت الطبيبة الشرعية ألكسندرا كننغهام إلى أن ثلاثة طلاب تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عامًا ومدربًا شخصيًا يبلغ 40 عامًا، انتحروا بعد شراء "حزم انتحار" من شركات مرتبطة بالطباخ الكندي كينيث لو.

كندا: اتهامات جنائية للطباخ الكندي

تشتبه الشرطة الكندية بأن لو أرسل ما يصل إلى 1200 "حزمة انتحار" لأشخاص في أكثر من 40 بلدًا بين العام 2020 والعام الماضي قبل توقيفه. وأوقف لو في مايو 2023 ووجهت إليه في كندا 14 تهمة قتل و14 تهمة أخرى بتقديم المساعدة والمشورة للانتحار، لكنه نفى كل تلك الاتهامات.

إطلاق ميتا بلاتفورمز نموذج الذكاء الاصطناعي Llama 3

إطلاق النموذج الجديد: Llama 3

أصدرت "ميتا بلاتفورمز" أكبر نسخة من نماذجها للذكاء الاصطناعي Llama 3، وهي مجانية في الغالب، وتتميز بأنها متعددة اللغات وذات مقاييس أداء عامة تنافس نماذج مدفوعة لشركات منافسة، مثل OpenAI.

قالت ميتا في منشور على مدونة وفي ورقة بحثية تعلن عن الإصدار، إن نموذج (لاما 3) الجديد يمكنه التحدث بثماني لغات وكتابة أكواد كمبيوتر بجودة عالية، وحل مسائل رياضية أكثر تعقيداً من الإصدارات السابقة.

منافسة في سوق الذكاء الاصطناعي

يضم الإصدار الجديد 405 مليارات مقياس أو متغير تأخذها الخوارزميات في الاعتبار، لتوليد ردود على استفسارات المستخدم رغم أنه لا يزال أصغر من النماذج الرائدة للمنافسين. نموذج GPT-4 لشركة OpenAI يضم تريليون متغير، فيما تستثمر شركة أمازون في نموذج يحتوي على تريليونين.

ذكرت ميتا أنه بالإضافة إلى نموذجها الرائد "لاما 3"، فإنها ستطلق إصدارين محدّثين لنموذجيها المختصرين اللذين يضم أحدهما 8 مليارات متغير، والثاني يضم 70 ملياراً.

الفيضانات والانهيارات الأرضية في الصين واليابان

الصين: أمطار موسمية تغرق مدينة لونجنان

أعلنت السلطات الصينية اليوم الأربعاء، تضرر أكثر من 13 ألف مواطن جراء الأمطار الموسمية الغزيرة في مدينة لونجنان في مقاطعة جانسو بشمال غرب البلاد. تم إجلاء 5622 مواطنًا من منازلهم، وتسببت السيول الجبلية والانهيارات الأرضية والطينية في إغلاق 14 طريقًا سريعًا وتدمير منازل وأراضٍ زراعية.

اليابان: فيضانات شمال شرق البلاد

استمرت الأمطار الغزيرة شمال شرق اليابان مما أسفر عن فيضانات أنهار وانهيارات أرضية اليوم الخميس.

أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات من هطول أمطار غزيرة على أعلى مستوى في أجزاء من محافظة ياماجاتا، وحثت السكان على اتخاذ إجراءات فورية لحماية الأرواح. كما فاض نهر في محافظة أكيتا المجاورة على ضفتيه، مما أدى إلى غمر المنازل وفقدان شخص إثر انهيار أرضي.

جفاف تاريخي في صقلية الإيطالية

انقطاع المياه والجفاف الشديد

تعاني جزيرة صقلية الإيطالية من موجة جفاف شديدة تعتبر الأخطر في تاريخها، حيث انقطعت المياه الجارية منذ أكثر من 40 يومًا. اضطر السكان إلى التعاقد على خدمات توزيع المياه بتكاليف باهظة، وجفت بحيرة بيرجوسا الطبيعية بشكل شبه كامل.

احتجاجات السكان

دعا السكان إلى مظاهرات يوم الاثنين القادم احتجاجًا على الوضع. تشير التقديرات إلى احتمال حدوث خسائر لنصف إنتاج الحمضيات والخضار، وقد يصل انخفاض القمح إلى 75%.

انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق الانتخابات

بيان الانسحاب

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء يوم الأحد انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب، والمقرر إجراؤها في 5 نوفمبر.

قال بايدن في بيان نشره على صفحته الرسمية بمنصة "X": "لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أكون رئيسكم.. وبينما كنت أعتزم السعي لإعادة انتخابي، أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى وأركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي".

تقدير الإنجازات

أشار بايدن في بيانه إلى التقدم الكبير الذي أحرزته أمريكا خلال فترة رئاسته، وأعرب عن عميق امتنانه لجميع أولئك الذين عملوا بجد لإعادة انتخابه، وشكر نائبة الرئيس كامالا هاريس على شراكتها الاستثنائية في العمل.

واختتم بالقول: "لا يوجد شيء لا تستطيع أمريكا فعله عندما نقوم بذلك معًا".