الجمعة 26 يوليو 2024

ارتفاع معدلات الجوع.. التوترات الإقليمية تدفع العالم إلى الهاوية

صورة أرشيفية

توك شو25-7-2024 | 23:30

قالت الدكتورة مها الشيخ، الأستاذ المساعد بقسم سلاسل التوريد بجامعة الشرق الأوسط، إن هناك مشاكل كثيرة في معدلات ارتفاع الجوع العالمية خصوصًا في العقد الماضي، لافتة إلى تفاقم الأزمات الإنسانية في العديد من الدول والبلدان بسبب التوترات السياسية والإقليمية، التي أدت إلى ارتفاع مستويات الجوع وتعطل سلاسل الإمداد الغذائية واستنزاف الموارد الأساسية والغذائية وتدهور الظروف الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت الشيخ، خلال مداخلة لها على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن التقرير الذي أصدرته الأمم المتحدة حدد الأسباب الرئيسية لارتفاع معدلات الجوع وسط هذه التوترات وتأثيرها على المجتمعات المحلية والعالمية، مؤكدة وجود ارتفاع ملحوظ في نسب الجوع العالمية مع تدهور الأمن الغذائي بشكل غير مسبوق في العديد من الدول وذلك بسبب الصراعات المستمرة.

وأشارت إلى أن هناك 70% من الأشخاص الجائعين في المناطق المتأثرة بالحرب، وهناك مشاكل في المناخ التي أدت إلى زيادة في معدلات الجوع بسبب تدمير المحاصيل والمصادر الغذائية.

وتابعت: «الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى مشاكل في ارتفاع أسعار الأسمدة والغذاء نتيجة للنزاعات والصراعات التي لا تتوقف والتي أصبح بسببها هناك تحديات، هذه التحديات الغذائية تجعل من الصعب توفير المساعدات الإنسانية والغذائية بشكل مرن ولذلك اليوم أصبح لدينا تعطيلات في سلاسل الإمداد الغذائية».