الجمعة 26 يوليو 2024

5 طرق للتخلص من الأفكار المقلقة خلال النوم

الأفكار المقلقة أثناء النوم

سيدتي26-7-2024 | 10:16

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من تدفق الأفكار السلبية إلي رأسها أثناء النوم، مما يمنعها من الحصول على الراحة والاسترخاء، وبالتالي الاستيقاظ مرهقة وذات نفسية غير مرضية، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الطرق التي تساعدكم في التخلص من الأفكار المقلقة التي تنتابك مساء كل ليلة، وفقاً لما نشر على موقع " health support mag"..

  • إن خلق بيئة مواتية للنوم، له تأثير مثبت على قدرتك على النوم، و وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يمكنك إنشاء بيئة مناسبة للنوم من خلال جعل غرفتك مظلمة قدر الإمكان، حيث يمكنك استخدام ستائر التعتيم لهذا الغرض، وتقليل الضوضاء بقدر ما تستطيع، والحفاظ على درجة حرارة الغرفة باردة، وعدم القراءة أو مشاهدة التلفاز أو العمل في الغرفة التي تنام فيها، حيث إن الجمع بين هذه العناصر، تخلق بيئة مناسبة للنوم وتساعدك على الاستعداد جسديًا وذهنيًا لليلة جيدة من النوم العميق.
  • يمكن أن تؤثر تقنيات إدارة التوتر على الأعراض الجسدية للتوتر والقلق، مثل زيادة معدل ضربات القلب وتوتر العضلات، ويمكن لتقنيات مثل تمارين التنفس والتأمل أن تبطئ معدل ضربات القلب وتعمل على إعادة ضبط جهازك العصبي عندما يدخل في وضع "القتال أو الهروب".
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تفيد عقلك وجسمك، وبالتالي عادات نومك أيضًا، ويمكن أن تساعد في تخليص عقلك من الأفكار المسببة للضغط وتحقيق استقرار جسمك.
  • تجنب المواد المحفزة، التي تعمل على زيادة الدوبامين، الذي يبقيك بعيدًا عن مرحلة الموجة البطيئة من النوم، ومرحلة حركة العين السريعة أثناء النوم، ووفقا للباحثين في جامعة نورث كارولينا، يتم التحكم في النوم والاستيقاظ من خلال العديد من التغيرات الكيميائية في الدماغ، والتي تنقطع عند إدخال المواد المحفزة، وتشمل المواد التي يجب تجنبها قبل النوم ما يلي القهوة، والمشروبات الغازية والشيكولاتة.
  • يعد الروتين أمرًا أساسيًا إذا كنت تتطلع إلى تحسين جودة نومك، حيث أن الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم يسمح لجسمك بإنشاء ساعة بيولوجية تنبهك عندما يحين وقت النوم والاستيقاظ، لذلك حددي جدول نوم مدته ثماني ساعات من الساعة 10 مساءً حتى 6 صباحًا، و إذا كنت من محبي الليل، فيمكنك تأخير موعد نومك، إذا كان جدولك يسمح بذلك، وضبط ساعتك البيولوجية من منتصف الليل إلى الساعة 8 صباحًا.