السبت 27 يوليو 2024

نساء من مصر| لطيفة الزيات صاحبة «الباب المفتوح»

رواية الباب المفتوح

ثقافة26-7-2024 | 11:39

فاطمة الزهراء حمدي

لعبت المرأة المصرية دورًا رياديًا في المجتمع منذ القدم، بداية من بداية الدولة المصرية القديمة في عهد الملكات الفرعونية كحتشبسوت وميريت رع ونفرتيتي، وغيرهم، فشاركت في الحروب وفي الحكم.

لم يقتصر دور المرأة على ذلك فحسب، فهناك الكثير من المفكرات والفيلسوفات والكاتبات المعروفين في وقتنا الحالي، فالمرأة تمثل عمودًا للمجتمع وبها تنهض الأمم، ومن الكاتبات والمؤلفات المشهورين.

صدرت رواية "الباب المفتوح" عام 1960، للروائية لطيفة الزيات، وحققت نجاحًا كبيرًا، فمن اسمها فتحت الباب بالفعل أمام الأجيال ليصلن لنفس الطريق كما وصلت إليه الزيات، فتتحدث بتلك الرواية عن النضال من أجل حرية المرأة، الكفاح من أجل تحرير مصر من الاحتلال.

تدور أحداث الرواية عن "ليلي" المليئة بالحيوية ومحبة للحياة، وهي فتاة ذكية وطموحة، نشأت في ذلك الوقت في مجتمع يطلب من المرأة الطاعة ويبدد حريتها، فتسعى "ليلي"، للمطالبة بحريتها، وتكافح من أجل تحرير بلادها من الاحتلال، في وقت كانت مصر تمر بأزمات من الاستعمار وتمتلئ الشوارع بالثورات مطالبة برحيل الاحتلال، فتستمر ليلي في صراعتها ومساعيها لنيل حريتها وحرية بلادها حتى تحصل على حبها الحقيقي.

ترجمت رواية "الباب المفتوح"، إلى الإنجليزية، وفازت بجائزة نجيب محفوظ للأدب، تحولت الرواية إلى فيلم يحمل نفس الأسم.

ولدت لطيفة الزيات في 8 أغسطس عام 1923، تلقت تعليمها بالمدارس المصرية، تخرجت في كلية الآداب جامعة القاهرة في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، بدأت مشوارها في العمل الجامعي، فدرّست في كلية البنات جامعة عين شمس.

وصلت الزيات إلى درجة أستاذ في النقد الإنجليزي عام 1972، وحصلت على الدكتوراه في الأدب من كلية الآداب بجامعة القاهرة، كما تولت منصب رئيسة قسم النقد والأدب المسرحي بمعهد الفنون المسرحية، وعملت مديراً لأكاديمية الفنون.