السبت 27 يوليو 2024

لافروف: روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا تعمقان التنسيق الأمني

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم26-7-2024 | 11:35

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، أن روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تعملان على تعميق التنسيق في المجال الأمني.

وقال لافروف، متحدثا في اجتماع بين آسيان وروسيا: "على مدى أكثر من ثلاثة عقود، اكتسبت علاقاتنا طابعا شاملا حقا، ويجري العمل الهادف لتعميق التنسيق في مجالات السياسة والأمن ومواجهة التحديات والتهديدات الحديثة، ونرى ديناميكيات إيجابية في المجالات العملية، بما في ذلك الاقتصاد والطاقة والزراعة والتعليم".. حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

ووفقا له، فإن روسيا مقتنعة بأن الطريقة التي تركز على آسيان والتي تقوم على الشمول والمساواة مع مراعاة مصالح الجميع يجب أن تظل أساسا للأمن والتنمية المستدامة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما أشار الدبلوماسي الروسي إلى أهمية حصول روسيا على وضع الشريك الرقمي لآسيان.

وتتولى لاوس الرئاسة الدورية لرابطة دول جنوب شرق آسيا في عام 2024، وتستضيف حاليا سلسلة سنوية من الاجتماعات الوزارية وما بعد الوزارية للكتلة الإقليمية ودول شركاء الحوار في رابطة دول جنوب شرق آسيا.

وتتألف رابطة دول جنوب شرق آسيا من تايلاند وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفلبين وبروناي ولاوس وفيتنام وكمبوديا وميانمار.

ويقود لافروف وفدا من روسيا، أحد شركاء الحوار في الكتلة الإقليمية، في اجتماعات تجري هذا الأسبوع في العاصمة فيينتيان.