الأحد 1 سبتمبر 2024

أوكرانيا وبولندا تتفقان على تطوير خدمات النقل والسكك الحديدية

أوكرانيا وبولندا

أخبار27-7-2024 | 09:12

دار الهلال

اتفقت أوكرانيا وبولندا اليوم السبت، على تطوير خدمات السكك الحديدية بين البلدين والتي تضررت بشدة نتيجة العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية منذ فبراير 2022.

وذكرت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية اليوم، أن وفدا من شركة السكك الحديدية البولندية PKP وصل إلى أوكرانيا لأول مرة منذ بدء العملية العسكرية الروسية، وتم إجراء محادثات مع نظرائهم في شركة السكك الحديدية الوطنية "أوكرزاليزنيتسيا" للمساهمة في تطوير الخدمات.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الشركة الأوكرانية يفهين لياشتشينكو إنه في السنوات الأخيرة، حقق مشغلو السكك الحديدية في أوكرانيا وبولندا تقدما كبيرا من حيث التعاون، وعلى وجه الخصوص، أطلقوا مسارات ركاب جديدة، وتم حل القضايا المتعلقة بخدمات السكك الحديدية للشحن، وتطوير تشغيل المعابر الحدودية.

وأضاف لياشتشينكو: "من المهم حاليا التركيز على المشاريع الاستراتيجية وحل القضايا العاجلة، ناقشنا مع زملائنا البولنديين بالتفصيل جميع جوانب الجهود المشتركة ودرسنا بدقة القضايا الإشكالية في عمل المعابر والمحطات الحدودية، لذا نتوقع قرارات محددة بحلول نهاية العام".

وناقش الطرفان تحسين جودة المركبات المتحركة على طريق لفيف - وارسو الذي يمر عبر رافا روسكا، فضلا عن إمكانية توفير رحلات ربط مريحة، مع تشغيل القطارات باتجاه برلين وفيينا وبراج، كما عرضت "أوكرزاليزنيتسيا" على البولنديين دراسة مسألة إطلاق قطار إضافي على طريق كييف - وارسو.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي خصص 13.9 مليون يورو كمساعدات مالية لتحسين البنية التحتية للطرق والنقل عند نقاط التفتيش الحدودية بين أوكرانيا ومولدوفا ورومانيا.