الأحد 28 يوليو 2024

حكايات قطع أثرية من متاحفنا| أول تابوت خشبي للملك توت عنخ آمون

أول تابوت خشبي للملك توت عنخ آمون

ثقافة28-7-2024 | 01:56

فاطمة الزهراء حمدي

تشتهر مصر بآثارها العريقة منذ آلاف السنين، فمنها القطع الأثرية ذات التراث الفريد، فهذه القطع من الممكن أن تكون خنجرًا أو تمثالًا أو عمودًا، وتتم دائمًا عملية البحث والتنقيب عن هذه القطع المهمة.
عُرف المصريون القدماء، بإبداعهم وبراعتهم، في صناعة التماثيل، ونحتها، ودقتهم في إبراز المغزي من صناعة تلك التحف الفنية ذات اللمسات الإبداعية، ولكن ظهرت دقتهم أيضًا في صناعة الحلى والاكسسوارات.
عُثر على أول تابوت خشبي للملك توت عنخ آمون، بوادي الملوك، بطيبة، فيعود إلى الأسرة الثامنة عشر، عهد الملك توت عنخ آمون، يبلغ ارتفاع التابوت 275 سم، أما الطول 508 سم، والعرض 328 سم، وصُنع من الخشب، وورق ذهب.
يُعد التابوت كبير الحجم فهو يشغل حجرة الدفن بالكامل تقريبًا، وتأتي الجدران الخارجية له على شكل الجناح الذي استخدمه الفرعون أثناء احتفالات اليوبيل، مزينة بأعمدة مزخرفة، وهي تمائم مرتبطة بأوزوريس تعني الاستقرار، وتتناوب مع عقدة التيت أو عقدة إيزيس، وهي علامات الحماية، وكلاهما يبرز على خلفية من الفخار الأزرق اللامع، ويوجد داخل الضريح مقاطع من كتاب الموتى وكتاب البقرة السماوية.
يذكر أن الملك توت عنخ آمون هو من الأسرة المصرية الثامنة عشر في التاريخ المصري القديم، وهو ابن الملك اخناتون، وتزوج من عنخس إن با آتون ابنه الملكة نفرتيتي، كان عمره 9 سنوات حين أصبح فرعون مصر وحاكم البلاد، كما إنه من أكثر الملوك شهرة في التاريخ لما له من غموض حول طريقة وفاته حيث توفي في سن صغير ووجد كسور في عظمي الفخد والجمجمة.