السبت 27 يوليو 2024

«إيد واحدة».. التضامن الاجتماعي تستهدف 1.5 مليون أسرة بجميع نواحي الجمهورية

حملة إيد واحدة

تحقيقات27-7-2024 | 18:53

محمود غانم

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم السبت، الحملة التنموية الشاملة تحت عنوان "ايد واحدة"، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر استحقاقًا، حيث تستهدف خدمة مليون ونصف المليون أسرة من الأسر الأكثر احتياجًا.

ويأتي إطلاق الحملة بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ومؤسسة حياة كريمة، والهلال الأحمر المصري، بهدف توفير الدعم الغذائي والدعم النقدي وتوفير الخدمات الصحية وتقديم البرامج التوعوية.

حملة "ايد واحدة"

وتعتبر الحملة جزء من الاستراتيجية المشتركة والتكامل بين وزارة التضامن الاجتماعي من جهة، ومؤسسات المجتمع المدني من جهة أخرى، وذلك لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، وتأكيدًا على الالتزام بتحقيق العدالة الاجتماعية وتقديم كافة أنواع الدعم للأسر الأكثر احتياجًا.

وتعمل "التضامن" بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، على تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بالوصول للأسر الأكثر احتياجًا، والعمل على تأمين كافة احتياجاتها، وفق تصريحات الدكتور مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، التي أوضحت أن الوزارة تفتح أبوابها للتعاون مع كل من يسعي لتقديم الدعم للأسر الأولى بالرعاية، فضلًا عن العمل على تذليل المعوقات التي تواجه المجتمع المدني المصري.

إضافة إلى ذلك، ستتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، وستكون بجوار كل الأسر الأكثر احتياجًا في كل محافظات الجمهورية، كما ستتعاون الوزارة مع المجلس القومي للمرأة لزيادة عملية التوعية، وتقديم الدعم لكل الأسر.

وأكدت "مرسي" على أن التعاون والشراكة بين الوزارة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر  المصري في حملة "ايد واحدة" يؤكد الدور المهم للمجتمع المدني المصري، حيث لن يتحقق أي إنجاز بدون شراكة حقيقية مع كافة الجهات المعنية، وكذلك الشراكة القوية مع المجتمع المدني والجمعيات الأهلية وعلى رأسها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بما يتضمنه من أكبر مؤسسات للعمل الأهلي في مصر، حيث قدم مجهودات كبيرة على مدار العامين ونصف السابقين، ومساعدات للفئات الأولى بالرعاية، والأكثر احتياجًا.

 مشاركة صناع الخير

من جهته، ثمن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، دور صناع الخير والمؤسسات الأهلية في المشاركة الفاعلة في حملة "إيد واحدة"، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بالمجتمع.

وأوضح التحالف، أن هذه الحملة التي أطلقها بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، تستهدف الفئات الأولى بالرعاية وتمثل الحملة نموذجًا يحتذى به للعمل التطوعي والتكاتف المجتمعي، مشيرًا إلى أن صناع الخير ساهموا بتبرعاتهم وعطائهم في تحقيق أهداف الحملة، والتي تتمثل في توزيع كراتين غذائية.

وأكد على أن مشاركة صناع الخير في هذه الحملة تعكس إيمانهم العميق بأهمية المسؤولية المجتمعية ودورهم في بناء مجتمع أكثر عدالة وتنمية، وتؤكد قوة التعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الأهلي والمجتمع المدني في مواجهة التحديات وتحقيق التنمية الشاملة.

فيما أكدت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس الأمانة الفنية والمدير التنفيذي للتحالف الوطني، أن الحملة تستهدف تغطية 27 محافظة.

بدورها، أكدت مؤسسة حياة كريمة، أن مبادرة "إيد واحدة" تشمل مجموعة من القوافل التنموية الشاملة التي تهدف إلى تحسين ظروف المعيشة من توفير الدعم الغذائي والنقدي وتقديم الخدمات الصحية المتنوعة وتقديم البرامج التوعوية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.