الأحد 28 يوليو 2024

الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. ملتقى جديد لشباب «أهل مصر»

قصور الثقافة

ثقافة28-7-2024 | 13:45

بيمن خليل

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، أجندة فعاليات ثقافية وفنية ثرية بدءا من اليوم الأحد وحتى السبت المقبل 3 أغسطس، ويأتي ذلك ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

انطلاق العروض المشاركة بالمهرجان القومي للمسرح

ويشهد مسرح السامر بالعجوزة، في التاسعة من مساء الأربعاء المقبل، العرض المسرحي "طقوس الإشارات والتحولات" كأول عروض هيئة قصور الثقافة المشاركة في المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته السابعة عشرة، "دورة الفنانة سميحة أيوب"، العرض لفرقة نادي مسرح السلام، قصة سعد الله ونوس وإخراج أحمد زكي، ويستمر عرضه بالمجان حتى الخميس، ويأتي ضمن ستة عروض تشارك بها الهيئة في دورة المهرجان هذا العام.

ملتقى ثقافي جديد لشباب "أهل مصر" بسانت كاترين

وتشهد مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء فعاليات الملتقى الثقافي لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر" ويستمر حتى 2 أغسطس المقبل، تحت شعار "يهمنا الإنسان".

ويستضيف الملتقى 110 شباب وفتيات من المحافظات الحدودية الستة شمال سيناء، جنوب سيناء، أسوان، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح، بالإضافة لشباب حي الأسمرات من القاهرة، وتعقد فعالياته ببيت ثقافة سانت كاترين ومقر الوحدة المحلية.

ويضم الملتقى عدة لقاءات توعوية وتثقيفية، بالإضافة إلى 11 ورشة تدريبية، وذلك ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة التي تستهدف الوصول بالأنشطة والخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا.

استمرار الحفلات الصيفية بالمحافظات

ويشهد هذا الأسبوع استمرار الحفلات الصيفية للعام الرابع على التوالي في أكثر من محافظة منها : الإسكندرية، مطروح، بورسعيد، الدقهلية، ودمياط، وتتنوع الفعاليات ما بين عروض الموسيقى العربية والفنون الشعبية، الدراما الحركية، بجانب الأمسيات الشعرية، والورش الفنية وغيرها من الفقرات المقدمة بالمجان للأطفال.

عروض كرنفالية بمهرجان العلمين

وتواصل هيئة قصور الثقافة للأسبوع الثالث فعالياتها الفنية المتنوعة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية والمقام بمدينة العلمين الجديدة، ويشهد هذا الأسبوع عروضا فنية تنطلق في السابعة مساء اليوم الأحد بكرنفال فني بمشاركة فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفرقة مطروح للفنون الشعبية، وتواصل فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي عروضها غدا الاثنين في التاسعة مساء، يليها فرقة الأنفوشي للفنون الشعبية.

وتشهد المنطقة الترفيهية يوم الثلاثاء فقرات من الفلكلور الصعيدي تقدمها فرقة الأقصر للفنون الشعبية، يعقبها عرض الأنفوشي للفنون الشعبية.

وتختتم فعاليات الأسبوع يوم الأربعاء 31 يوليو بعروض فنية لفرقتي الأقصر ومطروح للفنون الشعبية، وذلك ضمن الفعاليات المقدمة بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

بدء الورش التخصصية للدراسات السينمائية بالإسكندرية

وبدءا من اليوم الأحد يشهد قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية بدء الورش التخصصية في مجالات: "السيناريو، التصوير، المونتاج، التمثيل، والإخراج"، وذلك ضمن فعاليات الورشة المجانية للدراسات السينمائية، ضمن مشروع "ابدأ حلمك"، ويحاضر بها نخبة من السينمائيين المتخصصين، وتستمر حتى 6 أغسطس.

كما تحفل الأجندة بعدد من اللقاءات الأدبية والتثقيفية بمشاركة نخبة من الأدباء والنقاد، وتشهد استمرار احتفالات ذكرى ثورة 23 يوليو بمختلف المحافظات، بجانب جولات أتوبيس الفن الجميل والأنشطة المقدمة بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، والورش الفنية والدورات التدريبية ضمن المبادرة الصيفية من أبرزها: الدورات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، ورش الكتابة الصحفية، الخط العربي، علم العروض، تعليم التمثيل، والغناء والأشغال اليدوية وغيرها.