الأحد 28 يوليو 2024

أبرزها أمراض اللثة.. تعرف علي أسباب رائحة الفم الكريهة في مرض السكري

ارتفاع السكر في الدم

طبيب الهلال28-7-2024 | 14:05

إيمان عبد الرحمن

غالبا ما يشكو مرضى السكري من رائحة الفم الكريهة ، والتي يمكن أن تكون مشكلة غير مريحة ومحرجة للكثيرين،  يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تراكم الكيتونات في الجسم ، مما قد يتسبب في رائحة فاكهية أو تشبه رائحة الأسيتون على التنفس.

فيما يلي نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلي رائحة فم كريهة لمرضي السكري، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع" أونلي ماي هيلث"

أسباب رائحة الفم الكريهة في مرض السكري

ارتفاع مستويات السكر في الدم

غالبا ما يعاني الأفراد المصابون بداء السكري من رائحة الفم الكريهة بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. عندما لا يتم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل جيد ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الجلوكوز في اللعاب. تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على هذا السكر، وتنتج منتجات ثانوية كريهة الرائحة تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

 الكيتونات والحماض الكيتوني

عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة بسبب نقص الأنسولين، فإنه يبدأ في تكسير الدهون للحصول على الوقود. تخلق هذه العملية الكيتونات الحمضية ويمكن أن تسبب رائحة فاكهية فريدة في التنفس. في الحالات الخطيرة، تعرف هذه الحالة بأمراض اللثة.

الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة بسبب ضعف وظيفة المناعة وانخفاض القدرة على مكافحة العدوى. يشير تقرير عام 2013 إلى أن ما يقرب من ثلث الأفراد المصابين بداء السكري يعانون أيضا من أمراض اللثة. يمكن أن تسبب أمراض اللثة رائحة الفم الكريهة المستمرة نتيجة للعدوى البكتيرية والالتهابات في اللثة.

جفاف الفم

قد يعاني مرضى السكري من جفاف الفم ، ويسمى أيضا جفاف الفم. اللعاب ضروري للحفاظ على نظافة الفم عن طريق شطف جزيئات الطعام والبكتيريا. يمكن أن يسمح اللعاب غير الكافي بتراكم جزيئات الطعام والبكتيريا، ما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. علاوة على ذلك ، يمكن أن تساهم الأدوية الموصوفة لإدارة مرض السكري أيضا في جفاف الفم.لة باسم الحماض الكيتوني السكري (DKA)، وهو أحد المضاعفات التي قد تهدد الحياة لمرض السكري.