الأحد 28 يوليو 2024

جامعة سوهاج: استقبال وعلاج 120 حالة شهريًا بوحدة الغدد الصماء بالمستشفى الجامعي

رئيس جامعة سوهاج

محافظات28-7-2024 | 15:21

دار الهلال

قال رئيس جامعة سوهاج الدكتور حسان النعماني إن وحدة الغدد الصماء والسكر للأطفال بالمستشفى الجامعي تستقبل أكثر من 120 حالة شهريًا، وتقدم لهم الرعاية الطبية والعلاج بالمجان.

 

وأضاف رئيس الجامعة في تصريح اليوم الأحد، أن الوحدة لها نشاط مميز بالبحث العلمي، حيث تم خلالها إجراء العديد من الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه، لاستكشاف أفضل الأساليب الطبية في تشخيص وعلاج ومتابعة أمراض السكر والغدد الصماء في الأطفال، بجانب نشر العديد من هذه الأبحاث في الكثير من الدوريات العلمية الدولية المتخصصة بأمراض السكر والغدد الصماء في الأطفال.

 

وأوضح أن الوحدة تقدم العديد من الخدمات منها متابعة حالات نقص وزيادة إفراز الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدة النخامية، ومتابعة حالات السمنة والنحافة وقصر القامة، ومتابعة العلاج الهرموني للحالات التي تحتاج إلى العلاج بهرمون النمو.

 

وتابع أن الوحدة تقدم أيضًا الخدمات التشخيصية والعلاجية للعديد من الأمراض مثل: حالات البلوغ المبكر، وتأخر البلوغ، واضطرابات النمو الجنسي، وتشوهات الأعضاء التناسلية في الأطفال. 

 

ونوه بأن الوحدة مزودة بفرق طبية مدربة على أيدي نخبة من الأطباء المهرة، وتقدم الخدمات العلاجية المجانية لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، مشيرًا إلى أن معدل الحجز للحالات بالقسم الداخلي والعناية المركزة وقسم الحالات الحرجة يتراوح بين 350 إلى 400 حالة مصابة بأمراض السكر والغدد الصماء سنويًا. 

 

ولفت إلى أن الوحدة تستقبل ما يقرب من 30 مريضًا أسبوعيًا في العيادة الخارجية لأمراض الغدد الصماء والسكر في الأطفال، ويتم فيها متابعة حالات نقص الكالسيوم، ولين العظام، وأمراض الغدة الجاردرقية، والأمراض الوراثية المرتبطة بنمو العظام.

 

وأشار إلى أن الوحدة تقدم العديد من خدمات التشخيص والعلاج لأمراض السكري من النوعين الأول والثاني في الأطفال، ومتابعة العلاج بالأنسولين والتغذية العلاجية وتعليم وتثقيف ذوي الأطفال المصاحبين لمرض السكر على حساب الكربوهيدرات، وضبط جرعات الأنسولين تبعًا لكمية الكربوهيدرات في الوجبات المختلفة.