الأحد 28 يوليو 2024

خبير اقتصادي: الصفقات الضخمة مثل رأس الحكمة تعزز الاستثمار الأجنبي في مصر

إيهاب الدسوقي الخبير الاقتصادي

اقتصاد28-7-2024 | 19:29

آية أشرف

قال الدكتور إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي ورئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات، إن الحكومة تكرر ترحيبها بالاستثمارات الأجنبية بشكل مستمر، خاصة مع إبرامها صفقات كبيرة مثل صفقة رأس الحكمة، التي ساهمت في جذب العديد من المستثمرين للاستثمار في مصر.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أنه تُجرى إجراءات لعقد صفقات جديدة تعزز الاقتصاد المصري، كما يتميز السوق المصري بعوامل جذب كبيرة للمستثمرين، مثل التنافسية والربحية العالية مقارنةً بالاقتصادات الأخرى.

 

وأضاف الدسوقي أننا بحاجة إلى بذل جهود إضافية لتبسيط الإجراءات للمستثمرين، خصوصاً في ما يتعلق بتخصيص الأراضي وتوفير التراخيص اللازمة، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري لن يشهد نمواً ملحوظاً دون زيادة الاستثمارات، سواء كانت محلية أو أجنبية، حيث لا تكفي الاستثمارات المحلية وحدها لتحقيق معدل نمو كبير، ويجب جذب الاستثمارات الأجنبية لتعزيز النمو الاقتصادي.

 

وأشار الدسوقي إلى أكبر التحديات التي تواجه المستثمرين في مصر، وهي الإجراءات البيروقراطية، مؤكدا على ضرورة أن تعمل الحكومة ووزارة التنمية المحلية على تجاوز هذه البيروقراطية من خلال وضع قوانين تنظم هذه الإجراءات بشكل فعال.