الإثنين 29 يوليو 2024

متحف فان جوخ .. رحلة عبر حياة صاحبه

متحف فان جوخ

ثقافة29-7-2024 | 11:18

أبانوب أنور

يقع متحف فان جوخ في العاصمة الهولندية أمستردام وتم افتتاحه في عام 1973. صمم المبنى تيوفيلد وكيشو كوروكاوا ويضم أكبر مجموعة من لوحات ورسومات فان جوخ في العالم. بعد وفاة فينسنت فان جوخ، انتقلت أعماله غير المباعة إلى شقيقه ثيو، الذي أوصى بها إلى أرملته جوانا فان جوخ بونجر. وقد باع العديد من لوحاته للترويج لفن فينسنت، لكنه احتفظ بمجموعته الشخصية. يضم متحف فان جوخ في أمستردام أكبر مجموعة في العالم من أعمال فينسنت فان جوخ (1853-1890). تضم المجموعة الدائمة أكثر من 200 لوحة و500 رسم و750 رسالة لفينسنت فان جوخ.

يضم متحف فينسنت فيليم فان جوخ أيضًا أعمالاً أخرى لمعاصري فان جوخ، مثل جوجان وتولوز لوتريك ومونيه وبرنار، ويجري متحف فان جوخ حاليًا أبحاثًا عن حياة وأعمال فينسنت فان جوخ وفن عصره. يستقبل متحف فان جوخ أكثر من مليوني زائر سنويًا، مما يجعله أحد أكثر المتاحف زيارة في هولندا والعالم. قائمة الانتظار كبيرة جدًا لدرجة أنه من الضروري حجز التذاكر الإلكترونية مسبقًا قبل الذهاب للزيارة.

يتبع المعرض التسلسل الزمني لحياة فان جوخ منذ طفولته حتى وفاته، حيث يضم المعرض أعمالاً من نوينين، شارع من أشجار الحور في الخريف ، وأكلة البطاطس، صاحب المؤلفات المختارة من أنتويرب، جمجمة الهيكل العظمي مع حرق السجائر، صاحب المؤلفات المختارة من باريس، أغوستينا سيغاتوري يجلس في مقهى دو Tambourin ، حقل القمح مع القبرة، مشاهدة باريس من غرفة فينسنت في شارع Lepic ، أعماله مختارة من آرل، وZouave ، وغرفة نوم في آرل في البيت الأصفر، عباد الشمس، صاحب المؤلفات المختارة من سان ريمي ، اللوز أزهار ، والأعمال المختارة له من أوفير سور واز ، ويتفيلد مع الغربان ، وتضم المجموعة الدائمة أيضا تسعة من التصوير الذاتي الفنان وبعض من أقرب وحاته التي يعود تاريخها إلى 1882.

يذكر أن فان جوخ وُلد في زونديرت بهولندا، وكافح فان جوخ لمقاومة الاضطرابات النفسية والعقلية وظل فقيرًا ومجهولاً طوال حياته. تحمل العديد من لوحاته بصمات الانطباعية، التي ظهرت في القرن التاسع عشر وسعت إلى تسجيل الانطباعات البصرية ونقلها مباشرة من الطبيعة، وفي مثل هذا اليوم من عام 1890 توفي فان جوخ منتحرًا.

الاكثر قراءة