الإثنين 29 يوليو 2024

منها الجفاف .. آثار سلبية لتناولك المشروبات الغازية في فصل الصيف

تناول المشروبات الغازية

سيدتي29-7-2024 | 14:08

فاطمة الحسيني

تشعر معظم الفتيات بالانتعاش السريع فور تناولها للمشروبات الغازية، في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، غير مدركة أنها ترتكب خطأ جسيم يضر بصحتها، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الآثار السلبية التي تلحق بصحتك عند تناول المشروبات الغازية، وفقاً لما نشر على موقع " health support mag"..

الجفاف، حيث تشعرين بالصداع، والتعب، والإمساك، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأعراض تكون جميعها إشارة للجفاف، والذي يحدث ليس فقط لأننا لا نشرب كمية كافية من الماء، ولكن لأن المشروبات الغازية السكرية تزيد من إدرار البول وتسبب الجفاف السريع.

زيادة الوزن والسمنة، حيث تعتبر المشروبات السكرية والعصائر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة،  مساهمًا رئيسيًا في وباء السمنة، حيث يمكن أن تحتوي حصة واحدة من الصودا على ما يصل إلى 200 سعر حراري، وإنه لا يجعلك تشعرين بالشبع حتى لفترة قصيرة، لذلك لا تعوض عن طريق تناول كميات أقل، فضلا عن زيادة المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني

التغيرات في عملية التمثيل الغذائي، حيث تثير المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمحليات الصناعية، تغيرات في البكتيريا المعوية وتجعل من الصعب على جسمك تحديد ما إذا كنت تشعر بالشبع.

السبب الرئيسي للتسوس هو بالطبع السكر نفسه، لكن الحمض الموجود في المشروبات الغازية هو الذي يدمر مينا الأسنان ويجعلها عرضة للتآكل.

مقاومة اللبتين، وهو "هرمون الشبع"، المسؤول عن التحكم في عدم تناول الكثير أو القليل جدًا، وعندما ترتفع مستويات الليبتين، تنخفض شهيتك، وفي الوقت نفسه تتلقى أعضائك رسالة مفادها أن هناك الآن طاقة كافية للقيام بعمليات مكلفة للطاقة، حيث يمكن أن يؤثر الإفراط في تناول السكر سلبًا على حساسية دماغك تجاه هرمون الليبتين، وهو ما يعني أنه حتى عندما تكون قد تناولت الطعام للتو ويوجد الكثير من هرمون الليبتين في مجرى الدم، فلن تشعرين بالشبع وستكون لديك الرغبة في تناول المزيد.

يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بتراكم الدهون الحشوية، أو دهون البطن، وهي أخطر أنواع الدهون، حيث يتراكم حول بطنك وأعضائك الداخلية ويرتبط بأمراض التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

الاكثر قراءة