الإثنين 29 يوليو 2024

الجيش الروسي يقصف تحصينات أوكرانية تحت الأرض بقنابل حائمة فائقة الدقة

الجيش الروسي

عرب وعالم29-7-2024 | 15:19

دار الهلال

وجّهت القوات المسلحة الروسية ضربة إلى مركز قيادة للجيش الأوكراني في قرية (فيليكايا نوفوسيولكا) بمنطقة دونباس، باستخدم قنبلة حائمة فائقة الدقة من طراز "أوباب – 1500" مخصصة لتدمير المنشآت المحصنة، بما فيها تلك التي تقع تحت الأرض.

وذكر موقع "روسيا اليوم" أن "أوباب – 1500" هي سلاح جديد تم الكشف عنها لأول مرة في منتدى "الجيش 2019" التقني العسكري، وليس لها أجنحة قابلة للطي، أما أجنحتها على شكل حرف X فتجعلها تقطع مسافة 50 كيلومترا من موقع انطلاقها.

ويتم توجيه القنبلة استمراريا أو عن طريق الأقمار الصناعية، أما تعديل مسارها فيتحقق بواسطة دفات غاز تتغذى من أسطوانة الهواء، ومفجر القنبلة له 3 أنظمة لتأخير الانفجار، ومن أجل تدمير المنشآت تحت الأرض يمكن أن تتوغل قنبلة "أوباب – 1500" إلى التربة على عمق 6 أمتار حيث تنفجر، وهذا ما حدث في قرية (فيليكايا نوفوسيولكا)، حيث قام الأوكرانيون بتجهيز مركز القيادة في سرداب محصن لأحد المباني، لكن القنبلة الروسية استطاعت الوصول إليه وتدميره.

وفي السياق ذاته، أعلن فرع هيئة الأمن الفيدرالية الروسية في مقاطعة زابوروجيا، اليوم الاثنين احتجاز مواطن روسي متورط في نقل معلومات حول القوات المسلحة الروسية إلى الجانب الأوكراني، وثبت أنه تم تجنيده من قبل إدارة الاستخبارات العامة بوزارة الدفاع الأوكرانية، وقام بناء على تعليماتها، بجمع ونقل معلومات عبر منصة تلجرام تتعلق بوحدات من القوات المسلحة الروسية، على أن يتم استهدافها بضربات صاروخية ومدفعية لاحقة".

ومن جانب آخر، أعلن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية بمنطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين، إصابة ثلاثة من سكان منطقة دونيتسك جراء هجمات روسية بالمنطقة أمس. وقال فيلاشكين - في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم - "في يوم 28 يوليو، أصاب الروس ثلاثة من سكان منطقة دونيتسك (اثنان في توريتسك وواحد في كاترينيفكا)". وأضاف أنه في المجمل، منذ بداية الحرب الشاملة، قُتل ما لا يقل عن 2110 أشخاص وجرح 5518 آخرون في منطقة دونيتسك، مشيرا إلى أن هذه الأرقام لا تشمل الضحايا في منطقتي ماريوبول وفولنوفاخا.

وفي السياق أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن دفاعاتها الجوية دمرت 39 طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء 5 مقاطعات، خلال الساعات الـ24 الماضية. وأفادت الوزارة "إنه تم إحباط محاولة قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة ضد منشآت داخل روسيا الاتحادية" موضحة أن الدفاعات الجوية اعترضت ودمرت 39 طائرة مسيرة، بينها 19 طائرة مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة كورسك وتسع طائرات مسيرة فوق بيلجورود، وثلاث طائرات دون طيار فوق فورونيج، وخمس فوق بريانسك وثلاث فوق مقاطعة لينينجراد".

الاكثر قراءة