السبت 3 اغسطس 2024

تحالف "كواد" يعرب عن قلقه تجاه الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي

تحالف كواد

عرب وعالم29-7-2024 | 15:40

دار الهلال

 أعرب وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية واليابان واستراليا والهند المجتمعون في العاصمة اليابانية طوكيو ، اليوم الاثنين، عن "قلقهم البالغ بشأن الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي".

يذكر أن الحوار الأمني الرباعي المعروف باسم "كواد" هو حوار استراتيجي غير رسمي بين الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند يتمثل بالمحادثات بين الدول الأعضاء.

وقال وزير الخارجية - حسبما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية -: " أننا نواصل التعبير عن قلقنا العميق إزاء المناورات في بحر الصين الجنوبي".

وقال وزراء مجموعة الرباعية - في بيان مشترك صدر بعد اجتماعهم في طوكيو - "نحن قلقون للغاية بشأن الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي، ونؤكد معارضتنا القوية لأي إجراءات أحادية الجانب تسعى إلى تغيير الوضع الراهن بالقوة أو بالإكراه".

ووفقًا للبيان، قالت الدول الأربع إنها ستطلق حوارًا قانونيًا بحريًا للحفاظ على النظام البحري الحر والمفتوح وتطويره، بما يتفق مع القانون الدولي، مضيفا : أن هناك أفعالا مثيرة للقلق بشكل خاص في بحر الصين الجنوبي مثل عسكرة المعالم المتنازع عليها، والمناورات القسرية والترهيبية، فضلاً عن "الاستخدام المتزايد لأنواع مختلفة من التكتيكات الخطيرة"، و"الجهود الرامية إلى تعطيل أنشطة استغلال الموارد البحرية في دول آخرى".

وفيما يتعلق بالحرب الروسية على أوكرانيا - وعلى غرار بيانهم السابق - أعرب الوزراء الأربعة عن "قلقهم الشديد" بشأن "عواقبها الإنسانية الرهيبة والمأساوية"، دون ذكر روسيا على وجه التحديد ، وهي الدولة التي حافظت الهند معها على علاقات ودية تقليدية.