الأحد 4 اغسطس 2024

مفتي تونس يؤكد على عمق العلاقة بين الأزهر والزيتونة المباركة

جانب من المؤتمر

أخبار29-7-2024 | 15:41

محمود غانم

قال هشام بن محمود، مفتي تونس، إن لقاء اليوم يؤكد على تجزر العلاقات بين مؤسستين، هما الزيتونة المباركة والأزهر الشريف، ويتجدد في ظروف حاسمة يمر بها عالمنا الإسلامي، حيث تستهدف مقدسات الأمم.

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء، المنعقد تحت عنوان "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع"، بفندق الماسة، في مدينة نصر بالقاهرة، بمشاركة علماء ومفتين ووزراء من مختلف دول العالم.

وأكد محمود على أن العالم اليوم تتوالى فيه التحديات والقضايا المتسارعة، المتشددة فكريًا وعقائديًا، بما يحكم علينا مواكب هذه التغيرات.

ويعقد المؤتمر في الفترة ما بين 29 إلى 30 يوليو الجاري، برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط حضور عدد من الشخصيات الرسمية المصرية، في مقدمتها الدكتور أسامة الأزهري نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد الضويني نائبًا عن شيخ الأزهر، وبمشاركة علماء ومفتون ووزراء من أكثر من 104 دولة.

وتنظم المؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، التي تأسست عام 2015، وهي هيئة عالمية متخصصة مقرها دار الإفتاء المصرية، تقوم بالتنسيق بين دور الفتوى والهيئات الإفتائية العاملة في مجال الإفتاء في أنحاء العالم بهدف رفع كفاءة الأداء الإفتائي لتلك الجهات، مع التنسيق فيما بينها لإنتاج عمل إفتائي علمي رصين، ومن ثم زيادة فاعليتها في مجتمعاتها حتى يكون الإفتاء أحد عوامل التنمية والتحضر للإنسانية.