الإثنين 29 يوليو 2024

"أكسيوس": تغييرات هيكلية في قطاع الصحة الأمريكي لتعزيز مواكبته للتهديدات السيبرانية والذكاء الاصطناعي

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم29-7-2024 | 21:09

دار الهلال

تستعد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، لإجراء عدة تغييرات هيكلية في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، سعيًا لإصلاح بيروقراطية تكنولوجيا المعلومات الصحية، ومعالجة انتشار الهجمات الإلكترونية على القطاع، والنمو المتزايد لدور الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات في مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات.

وذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي، بعد اطلاعه على مذكرة فيدرالية قبيل نشرها اليوم، أن إدارة بايدن تهدف من هذه القرارات إلى وضع سياسة واستراتيجية للذكاء الاصطناعي مخصصة لأعمال وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، وتعزيز حماية البنية التحتية الحرجة في قطاع الرعاية الصحية عبر ضمّها إلى إدارة الاستعداد والاستجابة الاستراتيجية (ASPR).

وأوضح الموقع أن المنسق الوطني لتكنولوجيا المعلومات الصحية ميكي تريباثي، سيتم تنصيبه مساعدًا لوزير السياسات التكنولوجية، ليتولى مسؤوليات إضافية تتضمن تطوير سياسات خاصة في قطاع الصحة للتعامل مع التقنيات الحديثة وابتكارات المستقبل بما فيها الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وتعلم الآلة.

وأشار الموقع إلى أن تريباثي تم اختياره نظرا لانخراطه وتركيزه، على مدار السنوات الثلاث والنصف الماضية، على اعتماد رقمنة السجلات الصحية في المستشفيات ومكاتب الأطباء.

وأضاف الموقع أنه بموجب القرار الفيدرالي، سيتم دمج برنامج رئيسي يسمى "405 د"، المسؤول عن مواءمة الممارسات الأمنية لقطاع الصحة في إدارة الاستعداد والاستجابة الاستراتيجية، لتطوير ما تصفه وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية بأنه "نهج شامل" للتهديدات الإلكترونية والقرصنة التي تستهدف المستشفيات في الولايات المتحدة.

وأشار "أكسيوس" إلى أن الهجوم الإلكتروني الضخم الذي تم تسميته "تغيير القطاع الصحي" أدى إلى شلل أجزاء كبيرة من قطاع الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، الذي تبعه انهيار خدمات الإنترنت بفعل التحديث الذي أدخلته شركة CrowdStrike على نظام التشغيل "ويندوز"، مما سلط الضوء على اعتماد قطاع الصحة الأمريكي على عدد قليل من شركات التكنولوجيا الرئيسية لتلبية احتياجات تكنولوجيا المعلومات الخاصة به.

وفي الوقت نفسه، تعاني إدارة القطاع الصحي الأمريكي لمواكبة التطور السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، بل وكانت استجابتها بطيئة في تحديد الصلاحيات الإضافية التي تحتاجها للإشراف على الأجهزة الطبية المزودة بالذكاء الاصطناعي، بحسب الموقع الأمريكي.

ومن جانبه، قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي كزافييه بيسيرا، في بيان، "إن الأمن السيبراني والبيانات والذكاء الاصطناعي هي بعض القضايا الأكثر إلحاحًا التي تواجه مجال الرعاية الصحية اليوم.. يجب أن تكون وزارة الصحة والخدمات الإنسانية مرنة ومسؤولة واستراتيجية لتلبية احتياجات اليوم والمستقبل".

الاكثر قراءة