الخميس 6 يونيو 2024

تجنبى إصابة طفلك بقمل الرأس

28-2-2017 | 12:45

القمل حشرة طُفيلية صغيرة الحجم تعيش عالة على الكائنات الحيَة الأُخرى، ومن أنواعها ما يعيش على شعر العائل ويضع بيضه بين خصلات شعره ويمتص دمائه، ويصعب التخلص من هذه الحشرات بسبب صغر حجمها الشديد، وتكاثرها بأعداد كبيرة على فروة رأس .

يقول فكرى محمود ماضى استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية، إن قمل الرأس يسبب عدة أمراض عقب الإصابة به، لافتًا إلى أن الإصابة منتشرة خصوصًا بين التلميذات ، وتزور الحشرة فروة الرأس لتمتص غذاءها فتحدث تهيجًا بالجلد مسببه حكة شديدة وينتج عنها التهابات ميكروبية ودمامل .

ويضيف استشارى الأمراض الجلدية،  الإصابة تكون مصحوبة بتورم فى الغدد الليمفاوية وتظهر فى صورة تورم في مؤخرة الرأس وخلف الأذن .

وعن دورة حياة الحشرة يضيف ماضى، تضع القملة بيضها حول الشعر ويسمى الصئبان وهو يلتصق التصاقا تاما بشعر الرأس علي عكس قشر الرأس الذي يكون عالقا في الشعيرات .

ويضيف أما عن قمل الجسم فإنه يبقى فى الملابس ويمتص غذاءه من الجسم ويحدث حبيبات حمراء فى الجلد مصحوبة بحكة شديدة تحدث في الأماكن التي تلتصق بها الملابس .

ويضيف اخصائى الأمراض الجلدية الإصابة بقمل الرأس سهلة التشخيص ولكن فى بعض الأحيان يكون عدد القمل والصئبان قليل جدًا لذلك فإن تكرار الفحص ضرورى جدا لاكتشاف الحالة، مشددًا على ضرورة فحص  فروة الرأس بصفة دورية .

 وعن علاج الإصابة بقمل الرأس كشف اخصائى الأمراض الجلدية، أنالعلاج يتلخص فى الحالات الشديدة ويستحسن تقصير الشعر، قبل العلاج مع استعمال المضادات الحيوية المناسبة لعلاج الالتهابات المصاحبة، مشيرًا إلى أن الهدف من العلاج هو القضاء القمل والصبئان بمستحضرات المالاثيون والبرميثرين .