الثلاثاء 30 يوليو 2024

الاتحاد الأوروبي يشيد بسير الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم30-7-2024 | 10:56

دار الهلال

أشاد الاتحاد الأوروبي بسير الانتخابات الرئاسية، التي أجرتها فنزويلا أمس الأول وبتصميم شعبها على ممارسة حقوقه في التصويت سلميًا وبأعداد كبيرة.

ونوه الاتحاد الأوروبي - في بيان نقلته دائرة العمل الخارجي التابعة له عبر موقعها الرسمي، "بالتزام المعارضة بالعملية الانتخابية على الرغم من عدم تكافؤ الفرص، مؤكدا ضرورة احترام إرادة شعب فنزويلا، داعيا المجلس الانتخابي الفنزويلي إلى ممارسة أقصى قدر من الشفافية في عملية فرز النتائج، بما في ذلك منح الوصول الفوري إلى سجلات التصويت في كل مركز اقتراع ونشر نتائج الانتخابات المفصلة، كما دعا السلطات إلى ضمان التحقيق الكامل وفي الوقت المناسب في أي شكاوى ومظالم ما بعد الانتخابات".

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه إزاء الاعتقالات التعسفية وترهيب بعض أعضاء المعارضة والمجتمع المدني طوال العملية الانتخابية، داعيا إلى الإفراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين وحث قوات الأمن على ضمان الاحترام الكامل لحقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في التجمع السلمي.

وتعهد الاتحاد الأوروبي بمواصلة ومتابعة كل الجهود السياسية والدبلوماسية لدعم الحوار والخروج السلمي والتفاوضي من الأزمة السياسية وأكد دعمه للجهود الإقليمية والدولية لتسهيل الحوار واستعادة الشرعية الديمقراطية للمؤسسات الفنزويلية.

وكانت لجنة الانتخابات في فنزويلا أعلنت أمس الاثنين أن الرئيس نيكولاس مادورو فاز بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية بحصوله على أكثر من 51% من الأصوات بعد فرز 80% من صناديق الاقتراع.
 

الاكثر قراءة