الثلاثاء 30 يوليو 2024

مؤتمر الإفتاء التاسع.. مفتي البوسنة الأسبق يدعو إلى وقف العدوان على غزة

جانب من المؤتمر

أخبار30-7-2024 | 15:06

محمود غانم

دعا الدكتور مصطفى إبراهيم سيرتش، المفتي العام في البوسنة سابقًا، إلى وقف حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، والتوقف فورًا عن سفك الدماء.

جاء ذلك خلال كلمته في ختام المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء، المنعقد تحت عنوان "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع"، بفندق الماسة، في مدينة نصر بالقاهرة، بمشاركة علماء ومفتين ووزراء من مختلف دول العالم.

وتوجه سيرتش بالشكر لدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية على تكريم الشيخ حسين كافازوفيتش، مفتي البوسنة، بجائز القرافي.

وعقد المؤتمر على مدى أمس الإثنين، واليوم الثلاثاء، برعاية من رئيس عبد الفتاح السيسي، وسط حضور عدد من الشخصيات الرسمية المصرية، في مقدمتها الدكتور أسامة الأزهري نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد الضويني نائبًا عن شيخ الأزهر، وبمشاركة علماء ومفتون ووزراء من أكثر من 104 دولة.

وتنظم المؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، التي تأسست عام 2015، وهي هيئة عالمية متخصصة مقرها دار الإفتاء المصرية، تقوم بالتنسيق بين دور الفتوى والهيئات الإفتائية العاملة في مجال الإفتاء في أنحاء العالم بهدف رفع كفاءة الأداء الإفتائي لتلك الجهات، مع التنسيق فيما بينها لإنتاج عمل إفتائي علمي رصين، ومن ثم زيادة فاعليتها في مجتمعاتها حتى يكون الإفتاء أحد عوامل التنمية والتحضر للإنسانية.

الاكثر قراءة