الأربعاء 31 يوليو 2024

«طقوس الإشارات والتحولات» .. أول عروض قصور الثقافة «الليلة» بالمهرجان القومي للمسرح

طقوس الإشارات والتحولات

ثقافة31-7-2024 | 12:46

همت مصطفى

تدشن الهيئة العامة لقصور الثقافة أول عروضها الليلة بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة، التي افتتح فعالياتها أمس د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ويترأسها الفنان محمد رياض، وتحمل اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، سيدة المسرح العربي، والمستمرة حتى 17 أغسطس بعدد من مسارح القاهرة والجيزة.

ويشهد مسرح السامر بالعجوزة، في العاشرة من مساء اليوم الأربعاء، العرض المسرحي "طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة السلام المسرحية، تأليف سعد الله ونوس وإخراج أحمد زكي، ويأتي ضمن ستة عروض تقدمها  هيئة قصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويناقش فكرة كيف يمكن أن تختل النفس البشرية وتتغير دوافعها فجأة؟ وكيف يواجه الإنسان هذه التغيرات؟.

ومن المقرر أن يستمر عرضه بالمجان حتى غدا الخميس.

"طقوس الإشارات والتحولات" من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، ويقدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتم ترشيحه للمهرجان عقب حصوله على تسع جوائز بالمهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الأخيرة في مايو الماضي، وهي: جائزة أفضل عرض مسرحي، المركز الثاني ديكور، المركز الأول والثالث في التمثيل (رجال)، المركز الثاني في التمثيل (نساء)، بالإضافة إلى المركز الأول في كل من الملابس، الألحان، الإضاءة والإخراج.

ويشارك بالمهرجان 36 عرضًا مسرحيًا، ويشهد باقة متنوعة من البرامج والفعاليات والندوات، والورش، ويتنافس خلاله 33 عرضا من الجهات والهيئات المختلفة على جوائز المهرجان، بالإضافة إلى ثلاثة عروض تُعرض به شرفيًا دون المشاركة في مسابقاته.