الجمعة 2 اغسطس 2024

للوالدين ..5 أخطاء شائعة في تربية المراهقين وكيفية تجنبها

أخطاء شائعة في تربية المراهقين

سيدتي31-7-2024 | 13:40

فاطمة الحسيني

تعد مرحلة المراهقة هي فترة انتقالية صعبة مليئة بالتغيرات الجسدية والنفسية والعاطفية، وقد يجد الآباء صعوبة في التعامل مع هذه المرحلة، ولكن من خلال فهم احتياجات المراهقين وتجنب بعض الأخطاء الشائعة، يمكن بناء علاقة قوية ومتينة معهم، وفي السطور التالية نوضح بعضاً من تلك الأخطاء وطرق تجنبها، وفقاً لما نشر على موقع " mom junction"....

وضع توقعات غير واقعية

بدلاً من وضع توقعات عالية وغير واقعية، من الأفضل وضع أهداف واضحة وقابلة للتحقيق، من خلال تشجيع المراهق على بذل قصارى جهده، ولكن لا تنسَوا أن الأخطاء جزء طبيعي من عملية التعلم والنمو، وحاولوا أن تتذكروا تجاربكم كـمراهقين، وما هي التوقعات التي كنت تعتقد أنها عادلة في ذلك الوقت.

التوقع الأسوأ

لا تسمحوا للأفكار السلبية عن المراهقين تسيطر عليكم، و بدلاً من ذلك، حاولوا أن تكونوا متفائلين للعلاقة،و تذكروا أن المراهقين يمرون بفترة صعبة، وأن سلوكهم قد يكون نتيجة لتلك التغيرات، لذلك كونوا أكثر صبوراً وتفهماً، وقدموا الدعم العاطفي الذي يحتاجونه.

التعامل مع المراهقين

المراهقون ليسوا مشكلة تحتاج إلى حل، بل هم أفراد مستقلون يمرون بمرحلة مهمة في حياتهم، لذلك بدلاً من محاولة "التعامل" معهم، حاولوا أن تبنوا علاقة مبنية على الاحترام والثقة المتبادلة، من خلال الاستماع والإنصات الجيد لهم، ومشاركتهم في حل المشكلات التي يواجهونها.

اعتقاد أنك تمتلكهم

المراهقون بحاجة إلى الشعور بالاستقلالية واتخاذ قراراتهم الخاصة، و بدلاً من فرض رأيك عليهم، شجعهم على المشاركة في عملية صنع القرار، وهذا سيساعدهم على الشعور بالمسؤولية وتقدير آرائهم.

معاملتهم كأطفال عاجزين

المراهقون يسعون جاهدين لإثبات استقلالهم، لذا فإن معاملتهم كأطفال صغار قد يؤدي إلى التمرد، وبدلاً من ذلك، اعترف بقدراتهم ومسؤولياتهم المتزايدة، شجعهم على القيام بالمهام اليومية بأنفسهم، وهذا سيساعدهم على اكتساب الثقة بالنفس.