الخميس 1 اغسطس 2024

بعد اغتيال هنية.. وزير الثقافة الأسبق: إسرائيل تتصرف في إيران مثل غزة

حلمي النمنم

توك شو31-7-2024 | 21:58

علي الحليق

علق حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، في طهران.

 

وأفاد «النمنم»، خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدّمة برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، بأنه كانت هناك محاولات سابقة لاغتيال هنية، وما حدث اليوم كان أمر متوقع، حيث كان يقيم في تركيا، ولاحظت المخابرات التركية أن نظيرتها الإسرائيلية تنشط هناك، لذا تم التوصل إلى مغادرته لأنقرة والاتجاه نحو الدوحة.

 

وأكد أن إسرائيل لم تكن لتستطيع أن تغتال إسماعيل هنية في قطر، نظرًا لوجود علاقات بين الدوحة وتل أبيب، لذا كانت إيران هي المكان الوحيد المتاح لتنفيذ عملية الاغتيال.

 

وأوضح أن إسرائيل تتصرف في إيران مثلما تتصرف في غزة، وهذا لا يدل على وجود اختراق في الداخل هناك، إنما يكشف الوجه الحقيقي لطهران.

 

وتابع: «اغتيال هنية يجعلنا نقلق على إيران، لأنه ليس الأول من نوعه، بل سبقه اغتيالات كثيرة في طهران».

 

وخلال الساعات الأولى من صباح اليوم، أعلنت حركة حماس، اغتيال إسماعيل هنية، جاء عقب مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

 

وقالت الحركة في بيان لها، تنعى حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، وإلى الأمة العربية والإسلامية، وإلى كل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية، رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.