الخميس 1 اغسطس 2024

"جوتيريش" يدعو المجتمع الدولي للعمل على منع دفع الشرق الأوسط إلى حافة الهاوية

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم1-8-2024 | 09:57

دار الهلال

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، المجتمع الدولي للعمل معا لمنع أي أفعال من شأنها أن تدفع الشرق الأوسط بأكمله إلى حافة الهاوية، مع تأثير مدمر على المدنيين ، مشيرا إلى أن النهوض بعمل دبلوماسي شامل هو الوسيلة للقيام بذلك من أجل التهدئة الإقليمية.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال الأمين العام - في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه "ستيفان دوجاريك" - إنه ظل يدعو باستمرار إلى أن يتحلي الجميع بأقصى درجات ضبط النفس، ومع ذلك اتضح، بشكل متزايد، أن ضبط النفس وحده لا يكفي في هذا الوقت الحساس للغاية، وحث الأمين العام الجميع على العمل، بقوة، من أجل التهدئة الإقليمية من أجل السلام والاستقرار على المدى الطويل للجميع.

وأعرب جوتيريش عن اعتقاده بأن الهجمات التي شهدتها جنوب بيروت وطهران تمثل تصعيدا خطيرا، في وقت ينبغي أن تؤدي فيه جميع الجهود، إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين، وزيادة هائلة في المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة، وعودة الهدوء في لبنان وعبر الخط الأزرق.

بدوره، أعرب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند عن قلق عميق إزاء التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط والتي قال إنها قد تكون لها تداعيات بعيدة المدى على المنطقة، وحث على ضبط النفس وتجنب الأفعال التي يمكن أن تزيد من زعزعة استقرار المنطقة. وأشار تور وينسلاند إلى أن أهداف هذه الجهود واضحة وهي التهدئة الإقليمية، بما فيها تحقيق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن في غزة، والعمل من أجل سلام دائم، موضحا أن الأمم المتحدة مستعدة لدعم كافة الجهود الدبلوماسية لتعزيز آفاق الاستقرار الإقليمي.