الخميس 1 اغسطس 2024

أسواق الأسهم الأوروبية تتباين قبيل قرار بنك إنجلترا

أسواق الأسهم الأوروبية

عرب وعالم1-8-2024 | 11:07

دار الهلال

 تباينت أسواق التداول الأوروبية في مستهل تعاملاتها اليوم الخميس، وسط ترقب لقرار بنك إنجلترا لسياسته النقدية.

وانخفض مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.05% بالإضافة إلى انخفاض أسهم شركات الإعلام والكيماويات بنسبة 0.82%، بينما ارتفعت أسهم شركات التعدين بنسبة 0.5%؛ وفق ما أوردته شبكة (سي إن بي سي) الأمريكية.

كما شهدت أسهم التكنولوجيا الأوروبية تحركات كبيرة حيث سجلت مكاسب قوية في أوروبا فقد قفزت شركة الرقائق "إيه إس إم إل" الهولندية. وقفزت أسهم "رولز رويس" بأكثر من 11% لتصل إلى أعلى مستوى تاريخي لها، قبل أن تعود لتقليص بعض المكاسب، بعد أن أعادت الشركة توزيع أرباحها ورفعت توقعاتها للأرباح بفضل نتائج النصف الأول القوية.

ومن المقرر أن يعلن بنك إنجلترا عن قراره الأخير بشأن السياسة النقدية في منتصف اليوم، وهناك توقعات لتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من البنك المركزي البريطاني؛ ما قد يبدأ مسار التيسير النقدي. يأتي اجتماع بنك إنجلترا بعد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء، الذي انتهى بتثبيت أسعار الفائدة وهو ما كان متوقعًا على نطاق واسع.

وكان قد سجل معدل التضخم في المملكة المتحدة هدف بنك إنجلترا البالغ 2%، إلا أن ذلك قد لا يكون منح البنك المركزي الثقة الكافية لتخفيض أسعار الفائدة اليوم؛ لكن تسعيرات السوق تشير إلى احتمال بنسبة 60% لتخفيض الفائدة في اجتماع بنك إنجلترا.