الخميس 1 اغسطس 2024

«قصور الثقافة» تُقيم لقاءات توعوية وبرامج تثقيفية للمرأة بالمحافظات

جانب من اللقاءات

ثقافة1-8-2024 | 16:59

دار الهلال

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، عددًا من اللقاءات التوعوية والبرامج التثقيفية المعنية بالمرأة بعدة محافظات، ضمن فعاليات الأنشطة الصيفية، وفي سياق برامج وزارة الثقافة.

أعد بيت ثقافة سرس الليان بمحافظة المنوفية لقاء بعنوان "الإدمان والإصابة بالتهاب الكبد" بمدرسة محمد فريد الابتدائية، وذلك احتفالا باليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الوبائي، أوضحت خلاله هيام سراج الدين، أخصائي ثقافي، أعراض المرض وتأثيراته الخطيرة على الكبد والصحة العامة، كما تناولت أسباب انتشاره ومنها الانتقال من شخص إلى آخر عن طريق الدم أو سوائل الجسم، مشيرة إلى أن معدل الإصابة يزداد في حالات الإدمان، ولكن لا ينتقل الفيروس مع العطس أو السعال.

وفي سياق متصل شهد قصر ثقافة بهتيم بشبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية محاضرة بعنوان "التهاب الكبد الوبائي .. الأعراض والعلاج" ناقشت خلالها د.فاطمة عزب، من الإدارة الصحية بشبرا الخيمة شرق، أسباب الالتهاب، وطرق الوقاية والعلاج، مستعرضة جهود الدولة في القضاء على الفيروس.

ويُحتفى باليوم العالمي لالتهاب الكبد يوم 28 يوليو من كل عام لزيادة الوعي بالتهاب الكبد الفيروسي الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة ومنها سرطان الكبد.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د.دينا هويدي،

قدمت نهال جمال بقصر ثقافة الخارجة بالوادي الجديد، لقاء بعنوان "المرأة والتراث الثقافي.. الحفاظ على الهوية ومحاربة التهميش"، أوضحت خلاله دور المرأة فى الحفاظ على التراث الثقافي الذي يعد عاملا أساسيا لحماية على الهوية وخاصة بالمناطق الحدودية، وذلك من خلال التأثر بالعادات والأعراف، وأساليب تربية الأبناء، ونقل الحكم والأمثال وغيرها من الموروثات الشعبية، وكذلك الصناعات  اليدوية الصغيرة كصناعة السجاد على النول، والحلي من وغيرها.

جاءت الأنشطة ضمن أجندة فعاليات مكثفة أعدتها هيئة قصور الثقافة، خلال الفترة الأخيرة، وتتضمن عدة أنشطة أهمها المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب انطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بعدة محافظات، والعروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها.