السبت 3 اغسطس 2024

منطقة الإسكندرية الأزهرية تختتم البرنامج التدريبي لتنمية المهارات اللغوية للوعاظ

منطقة الإسكندرية الأزهريّة

محافظات1-8-2024 | 19:33

اختتمت منطقة الإسكندرية الأزهريّة، اليوم الخميس البرنامج التدريبي (تنمية المهارات اللغوية للوعاظ وباحثي الفتوى)، أحد البرامج المقدمة من الأكاديمية العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى.

وذكرت المنطقة الأزهرية في بيان اليوم الخميس، أن البرنامج يستهدف تطوير مهارات الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى في مجالات الوعظ والإرشاد، وتقديم الاستشارات الدينية، والفتوى، والخطابة، وتزويدهم بأحدث الأدوات والمنهجيات في مجال الدراسات الإسلامية، مما يساهم في مكافحة الأفكار المتطرفة والعنيفة، وتعزيز قيم التسامح والاعتدال والوسطية ونشر الوعي الديني.

وتضمن البرنامج التدريبي والذي استمر لأسبوعين، عديد من موضوعات اللغة العربية من نحو وصرف وأدب وبلاغة، بدايةً من المبتدأ والخبر، والجملة الفعلية والجملة الاسمية، مرورًا بالجملة المفيدة وأجزائها والموازنة بين الفاعل والمفعول، وتناول لبعض الموضوعات النحوية مثل الاستثناء والحال والتمييز والمعرب والمبني وأنواع الخبر والأسماء الخمسة، بالإضافة إلى أحوال الفعل المضارع وغيرها من الموضوعات.

أما الأسبوع الثاني: فشمل موضوعات مختارة من الحكم العطائية، والمجاز العقلي وأحوال الإسناد الخيري، والمجاز المرسل، والاستعارة والتشبيه والكناية والإيجاز والإطناب، بالإضافة إلى شواهد تطبيقية من علم البديع، وقراءة فصل في أسباب التقصير في العلم وبعض الموضوعات المختارة من وحي القلم للرفاعي، وفي نهاية التدريب تم تطبيق الاختبار البعدي لقياس أثر التدريب.

كان بيت شباب الأزهر بمنطقة الإسكندرية قد استقبل المتدربين يوم السبت الماضي، حيث تم توفير قاعات التدريب، واستضافتهم وتوفير الإعاشة الكاملة.