الجمعة 2 اغسطس 2024

أستراليا: إخفاق كبير للجيش الاسرائيلي تسبب بمقتل موظفي إغاثة في غزة

وزيرة الخارجية الأسترالية بيني ونج

عرب وعالم2-8-2024 | 12:19

دار الهلال

كشفت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني ونج اليوم الجمعة أن مراجعة أجرتها الحكومة الأسترالية في مقتل موظفي إغاثة تابعين لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن"، خلصت إلى أن الغارات الجوية الإسرائيلية التي قتلت موظفي إغاثة دوليين بغزة في أبريل كانت نتيجة إخفاق خطير في سير العمليات.

وأضافت وزير الخارجية - في بيان اليوم - أن بلادها ستواصل الضغط من أجل المساءلة الكاملة؛ بما في ذلك أي اتهامات جنائية؛ بما يتناسب مع ذلك.

وذكر تقرير أسترالي حول الوفيات أن القوات الإسرائيلية قررت إطلاق الصواريخ على القافلة بعد اعتقادها خطأ أن مقاتلين من حماس كانوا يخطفونها، بينما كانوا في الواقع حراس أمن متعاقدين محليا.

وأكدت الوزيرة ونج أن "هذه الوفيات كانت نتيجة لفشل ضوابط الجيش لإسرائيلي، والأخطاء في اتخاذ القرار والخطأ في تحديد الهوية، والفشل في الامتثال لتوجيهات القيادة العليا وانتهاك إجراءات الجيش الإسرائيلي قواعد الاشتباك".

وقالت "نعمل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لإصلاح تنسيقها مع المنظمات الإنسانية، لضمان عدم ذهاب الوفيات المأساوية لزومي فرانككوم وزملائها في مطبخ وورلد سنترال سدى وعدم تكرارها"، مضيفة أن إسرائيل "ملتزمة بالقانون الإنساني الدولي"؛ وبالتالي فهي ملزمة بحماية المدنيين والسماح بتقديم المساعدات.

وأوضحت أنها كتبت إلى نظيرها الإسرائيلي بشأن "الحاجة الملحة" لوصول المساعدات إلى غزة فضلا عن توفير حماية أفضل للعاملين في المجال الإنساني. وتابعت إن "أفضل حماية للعاملين في مجال الإغاثة - والمدنيين - هي وقف إطلاق النار".

من جانبه، قال قائد القوات الجوية المتقاعد مارك بينسكين - الذي سافر إلى إسرائيل للتحقيق بشأن الوفيات - إنه "بناء على المعلومات المتوفرة لدي، تقديري هو أن الضربة التي شنها الجيش الإسرائيلي على موظفي الإغاثة من المنظمة لم تكن موجهة عن علم أو عمد ضد المنظمة".