الجمعة 2 اغسطس 2024

دبلوماسي سابق: إسرائيل تقابل جهود وقف إطلاق النار في غزة بتعنت واضح

السفير حسين هريدي

توك شو2-8-2024 | 12:58

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن الجهود الذي تبذلها مصر مع قطر والإدارة الأمريكية اصطدم  بتعنت إسرائيلي واضح،  إذ ترفض دولة الاحتلال الإسرائيلي الموافقة على وقف أطلاق النيران على قطاع غزة والانسحاب منه، بالإضافة إلى تعقيد الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط على مدارالأيام الماضية.

وأضاف «هريدي»، في مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الجميع في انتظار رد إيران على عملية اغتيال إسماعيل هنية في طهران وحزب الله على إغتيال القائد فؤاد شكري بالضحية الجنوبية في بيروت.

وتابع مساعد وزير الخارجية السابق، أنه كانت هناك مفاضات جارية للتوصل لإتفاق حول وقف إطلاق النيران على قطاع غزة وتبادل الرهائن و الأسرى كانت في طريق شبة مسدود لتعنت إسرائيل، مما عقد الأوضاع خاصًة بعد موجة الاغتيالات. 

وأكد الدبلوماسي السابق، أن العالم يتحرك لعدم تفاقم الأمور بالشرق الأوسط، سواء كانت الإدارة الأمريكية أو حكومة العمال البريطانية الجديدة، الذي أوفد كلًا من وزير الخارجية ووزير الدفاع للقيام بجولة في  المنطقة، مشيرًا إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قال إن واشنطن على استعداد للدفاع عن إسرائيل في التعامل مع أي هجمات تتعرض لها، وتوجه نحو 12 قطعة بحرية أمريكية إلى شرق البحر المتوسط.