الجمعة 2 اغسطس 2024

مع ارتفاع درجات الحرارة .. 9 نصائح عليكي إتباعها من أجل سلامة سيارتك

سلامة سيارتك

سيدتي2-8-2024 | 14:15

فاطمة الحسيني

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تواجه العديد من السيدات تحديات خاصة أثناء قيادة سيارتها، ما يعرضها لبعض الحوادث أو عدم الأمان، و لذلك، نقدم لكي بعض النصائح القيمة التي ستساعدك على قيادة سيارتك بأمان وراحة، مع الحفاظ على عمرها الافتراضي...

تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، أنه هناك الكثير من الإرشادات الضرورية والهامة، والتي تضمن قيادتك بكل أمان في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، ومنها ما يلي:

لا تتركي عطورًا أو مواد قابلة للاشتعال داخل السيارة، حيث قد تتعرض للتلف أو تشكل خطرًا على سلامتك، مع عدم وضع النظارات وقوارير المياه، حتى لا يحدث حريق داخل السيارة بسبب تركيز أشعة الشمس عليهم.

تجنبي تشغيل التكييف في الأوقات الحارة، بل استخدمي النوافذ لتهوية السيارة بدلًا من تشغيل التكييف، حيث يساهم ذلك في تقليل استهلاك الوقود بشكل كبير.

قومي بتسجيل كمية الوقود التي تستهلكيها لمسافة معينة، فهذا يساعدك على اكتشاف أي مشاكل في المحرك مبكرًا.

عند التوقف لمدة طويلة، قومي بإيقاف المحرك تمامًا لتوفير الوقود وحماية البطارية، وتجنبي التسارع المفاجئ أو الفرملة القوية، فهذا يقلل من استهلاك الوقود ويطيل عمر السيارة.

يجب عدم ترك الأطعمة والمشروبات القابلة للتلف في درجات الحرارة المرتفعة، لتقليل  خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

تأكدي من نظافة وصلات البطارية وتماسكها لمنع التآكل مع تنظيفها بواسطة فرشاة من السلك كلما حدث تآكل مبدئي ثم تغطي بمادة مقللة للاحتكاك، مما يضمن تشغيلًا سلسًا للمحرك، وقومي بفحص دوري للمحرك من قبل ميكانيكي متخصص للتأكد من عدم وجود تسريبات أو أعطال، مما يساهم في تقليل استهلاك الوقود.

لا تحملِي في سيارتك سوى الضروريات، حيث يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة استهلاك الوقود وتقليل كفاءة السيارة.

قومي بتنظيم الأغراض داخل السيارة بشكل جيد لتجنب تشويش الرؤية وتسهيل الوصول إلى ما تحتاجينه.

تجنبي أشعة الشمس المباشرة، حيث أنه في الأيام الحارة، يجب عليكي أن تقومي بإغلاق النوافذ بالكامل لتجنب ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة، مما قد يؤدي إلى تلف المفروشات أو حدوث حرائق.