الأربعاء 7 اغسطس 2024

تليفزيون "بريكس": زيادة استهلاك الكهرباء في الهند في النصف الأول من 2024 بفضل الانتعاش الاقتصادي

استهلاك الكهرباء في الهند

عرب وعالم2-8-2024 | 17:37

ذكر تليفزيون "بريكس" أن الهند سجلت زيادة ملحوظة في استهلاك الكهرباء بلغت 21 % خلال النصف الأول من عام 2024 بفضل انتعاش النشاط الاقتصادي لعدة قطاعات والتي يأتي على رأسها البنوك والخدمات المالية والتأمين.

وأوضح التليفزيون اليوم الجمعة أن استهلاك الكهرباء في الهند خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ نحو 942 ميجاواط، مقابل 778 ميجاواط في نفس الفترة من عام 2023 .

وكان لتقنيات الذكاء الاصطناعي نصيب الأسد في هذا الاستهلاك، لاسيما أن هذه التقنيات تستهلك كميات هائلة من الطاقة لإجراء عمليات الحوسبة، حيث بلغ الاستهلاك حوالي 200 ميجاواط خلال الفترة سالفة الذكر، ومن المتوقع أن يصل الاستهلاك إلى حوالي 400 ميجاوات بنهاية العام الحالي.

من جانبه، رجح سريهاري سرينيفاسان، المتخصص في خدمات مراكز البيانات، أن تشهد الهند زيادة الطلب على الكهرباء بحلول نهاية العام الجاري، لاسيما في المدن الكبرى، لافتا إلى أنه خلال الستة أشهر الأولى من عام 2024، تصدرت مدينة مومباي قائمة المدن المستهلكة للكهرباء بنسبة 54.9 % من إجمالي السعة الاستهلاكية، تليها مدينة تشيناي بنسبة 12.3 %، ومدينة بنجالور بنسبة 8.2 %، ومدينة بوني بنسبة 7.2 %. ورغم أن الفحم يظل المصدر المهيمن لإنتاج الكهرباء في الهند، حيث يمثل أكثر من نصف مصادر توليد الكهرباء، فإن الهند تهدف إلى زيادة نصيب مصادر الوقود غير الأحفوري في توليد الكهرباء إلى نسبة تصل إلى 50% بحلول عام 2030. ويشمل ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية والكهرومائية والحيوية.

يشار إلى أن تليفزيون "بريكس" هو قناة إعلامية تهتم بالشئون السياسية والاقتصادية والتاريخية والفنية للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا فضلا عن الدول التي انضمت حديثا وتشمل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا.