السبت 3 اغسطس 2024

رجل الأعمال الجنوب إفريقي يوهان روبرت يستعيد صدارة قائمة أثرياء إفريقيا

جنوب إفريقيا

عرب وعالم3-8-2024 | 13:11

دار الهلال

استعاد رجل الأعمال الجنوب إفريقي يوهان روبرت صدارة قائمة أثرياء إفريقيا بعد أن أطاح برجل الأعمال النيجيري "اليكو دانجوتي" من القمة ، وفقا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

وتصدر روبرت الذي يستثمر في سوق العلامات الفاخرة والسلع السويسرية القائمة بفارق ضئيل عن دانجوتي، بثروة مجمعة تبلغ صافي قيمتها الحالية 13.6 مليار دولار ، وفق مؤشر بلومبيرج للمليارديرات ليصبح أغنى رجل في القارة.

وذكرت مجلة "بيزنيس إنسايدر أفريقيا" التي نقلت المؤشرات، أن آخر مرة احتل فيها روبرت هذا الترتيب كان بداية العام الجاري، عندما بلغ صافي ثروته 10.3 مليار دولار، مقابل 9.5 مليار دولار لدى رجل الأعمال النيجيري، اليكو دانجوتي.
ووفقا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات في الوقت الحالي، فقد تم إدراج روبرت في المرتبة الـ 154 كأغنى شخص في العالم، في حين تم إدراج دانجوتي في المرتبة الـ 156 بالقائمة ذاتها.

ووفقا لتقارير إعلامية، خسر دانجوتي خلال العام الماضي وحتى الآن أكثر من مليار دولار من صافي ثروته، على الرغم من أنه افتتح مصفاة تكرير نفط خلال العام الجاري، الأمر الذي بسببه توقع الكثيرون أن يؤدي إلى زيادة أرباح رجل الأعمال النيجيري بصورة كبيرة، غير أنه منذ إنشاء المصفاة وهي تواجه صعوبات، لدرجة أن دانجوتي اقترح التخلي عن امتلاك المنشأة الصناعية التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات إلى مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية المملوكة للدولة.

كذلك ربما أدت الاحتجاجات المستمرة في نيجيريا التي عرقلت النشاط الاقتصادي إلى تسجيل دانجوتي انخفاض هامشي في العمليات التجارية وبالتبعية تراجعت إيراداته.