السبت 3 اغسطس 2024

"عَبَّري.. هتقدري" ورشة مجانية بمكتبة مصر العامة بدمنهور

جانب من الأنشطة

ثقافة3-8-2024 | 14:10

فاطمة الزهراء حمدي

اختتمت ظهر اليوم، الورشة المجانية، لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير، التي جاءت تحت عنوان: "عَبَّري.. هتقدري"، تحت رعاية چاكلين عازر محافظ البحيرة، والتي نظمتها مبادرة الكاريكاتير للجميع، التابعة لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، بالتعاون مع دوار للفنون والتنمية، ومكتبة مصر العامة بدمنهور، وذلك  بمبنى الأنشطة بمكتبة مصر العامة بدمنهور.

قال عبدالله الصاوي منسق عام الورشة الباحث والكاتب: "أن الورشة قد شهدت إقبالًا كبيرًا من الفتيات والسيدات، حيث تقدم للحجز أكثر من 50 مشتركة، مما دفع المكتبة للتنسيق مع الجهة المستضيفة، من أجل قبول كل المتقدمات، وتقسيمهن على ورشتين بدلًا من ورشة واحدة".

وتابع الصاوي: "أن الورشة تهدف إلى تعريف الفتيات بالجذور التاريخية لفن الكاريكاتير المصري ورواده الأوئل، وكذلك التعريف بقضايا الصحة الإنجابية، مع التركيز على قضية الزواج المبكر، التي وقع الاختيار عليها لتكون موضوع الورشة".

وأوضح أحمد الهواشي مدير المكتبة، تأتي الورشة في إطار ما تقدمه المكتبة من أنشطة ثقافية وفنية متنوعة على مدار العام لأبناء محافظة البحيرة.

تلقت المشاركات في الورشة، كورس مكثف لتعلم المبادئ الأساسية لفن الكاريكاتير، على مدار خمسة أيام، بواقع 15 ساعة تدريبة، مع رسام الكاريكاتير الكبير سعيد بدوي، والباحث والكاتب عبدالله الصاوي، وقد نتج عن الورشة 50 رسم كاريكاتيري من نتاج المشاركات، تناقش جميعها قضية الزواج المبكر، من المقرر عرضهم في معرض عام بمكتبة مصر العامة بدمنهور، في إطار احتفالات محافظة البحيرة بالعيد القومي للمحافظة، في شهر سبتمبر القادم.

كما وجهت المشاركات في ختام الورشة الشكر للجهة المنظمة وللمكتبة، وكذلك التقاط مجموعة من الصور التذكارية مع الفنان الكبير سعيد بدوي، وهن يحملن رسوماتهن الكاريكاتيرية، التي أنتجوها بالورشة.