السبت 3 اغسطس 2024

"أسيوط لتكرير البترول": زيادة إنتاج المواد البترولية إلى 9.5 مليون طن سنويًا

شركة أسيوط للبترول

اقتصاد3-8-2024 | 15:02

دار الهلال

قال الكيميائي ماجد الكردي، رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، إن الشركة تقوم بدور محوري في توفير المنتجات البترولية لصعيد مصر بواسطة المجمعات الإنتاجية الثلاث التي تضمها، وهي مجمعا التقطير بطاقة تكرير 4.5 مليون طن سنوياً، ومجمع البنزين عالي الأوكتين، لافتًا إلى تعظيم الإنتاجية خلال العام الأخير من المازوت للمساهمة في تلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء، مضيفاً أنه جار إقامة مجمع تقطير ثالث سيرفع طاقة التكرير إلى 9.5 مليون طن سنوياً، وبلغت نسبة تقدم الأعمال بالمشروع الذي يشمل أيضًا وحدة لإنتاج البوتاجاز 33%.

جاء ذلك اليوم السبت  خلال جولة المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بالمنطقة الجغرافية البترولية لجنوب الصعيد في محافظة أسيوط، التي تضم منظومة متكاملة لتكرير البترول وإنتاج الوقود ونقله وتوزيعه. 
وقام الوزير بجولة تفقدية في مصفاة تكرير أسيوط، التي يؤمن إنتاجها نحو 70٪ من استهلاك صعيد مصر من المنتجات البترولية، بدأها بمتابعة العمل في مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين، أحدث المجمعات الإنتاجية بالمصفاة والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية عام 2021، ويمد محافظات الصعيد بنحو 800 ألف طن بنزين سنوياً، مما يقلل تكلفة ومخاطر نقل الوقود بالشاحنات من شمال مصر إلى جنوبها.

وتفقد بدوي موقع إنشاء مجمع إنتاج السولار الجديد بأسيوط بتكلفة استثمارية 3 مليارات دولار، كأحد أهم المشروعات القومية التي ستساعد في تلبية طلب صعيد مصر على المنتجات البترولية وخاصة السولار عالي الجودة وتقليل الواردات، حيث استعرض المخطط العام للمشروع مع الشركات المنفذة، واستمع الوزير إلى عرض توضيحي من المهندس محمد بدر، رئيس شركة أنوبك، حول تقدم أعمال إنشاء المجمع التي تنفذها شركة تكنيب العالمية بالتعاون مع الشركات المصرية إنبي وبتروجيت، مستعرضاً في هذا الصدد الموقف التنفيذي الحالي والعمل الجاري على الإسراع باستكمال خطوات الإنشاء وفقاً للبرنامج الزمني، موضحاً أن نسبة تقدم الأعمال الحالية بالمشروع نحو 78%.

وعرضت شركة أسيوط ما تم من أعمال لرفع الكفاءة وتطوير المنطقة الجغرافية البترولية، وما نفذته من مبادرات مجتمعية لخدمة المحافظة، ومنها تزويد المستشفيات العامة والجامعية بالأجهزة الطبية والمساهمة في إقامة مبنى الحالات الحرجة والطوارئ بمستشفى الإيمان، ومدرسة سعيد أباظة لكافة المراحل التعليمية التي أقيمت على أرض الشركة لخدمة القرى والمناطق المجاورة، وتنفيذ حملة لتشجير القرى.

وخلال تفقد الوزير لسير العمل في مصنع تعبئة أسطوانات البوتاجاز لشركة بتروجاس ومنطقة تخزينه التي تخدم أسيوط وعدداً من محافظات الجنوب، استعرض المحاسب محمد فرحات، رئيس بتروجاس، دور المصنع ومنطقة تخزين البوتاجاز في توفير جانب مهم من الاحتياجات بمنطقة الصعيد، حيث ينتج المصنع نحو 70 ألف أسطوانة منزلية وتجارية يومياً، كما توفر قدرات تخزين البوتاجاز بالمنطقة الكميات اللازمة لمصانع تعبئة البوتاجاز في المنيا وأسيوط والوادي الجديد بما يصل إلى 100 ألف أسطوانة يومياً.
وخلال تفقد الوزير لموقع شركة أنابيب البترول بالمنطقة، استعرض المهندس نبوي محمود، رئيس الشركة، أهمية الدور الذي تقوم به كحلقة وصل بين استلام الزيت الخام من منطقة البحر الأحمر وتسليمه إلى مصفاة تكرير أسيوط. 

كما تقوم باستلام المنتجات البترولية من مصفاة أسيوط ومنطقة التبين وتسليمها إلى شركات التوزيع بالمنيا وأسيوط وسوهاج من خلال شبكة كبيرة من خطوط الأنابيب، وتقوم بتسليم المازوت لمحطة كهرباء الوليدية ومصنع أسمنت أسيوط، بالإضافة إلى تسليم منتج السولار لمحطة كهرباء غرب أسيوط، كما تقوم باستلام البوتاجاز من منطقة البحر الأحمر وتسليمه لمصانع بتروجاس بأسيوط وسوهاج.
وأوضح أن منطقة أنابيب أسيوط تضم 4 صهاريج تخزين سولار بسعة إجمالية 40 ألف متر مكعب، وعنبر الطلمبات الرئيسية بمعدلات تصل إلى 500 متر مكعب في الساعة.
كما استمع بدوي إلى عرض من المحاسب ناصر شومان، رئيس شركة التعاون للبترول، حول أهمية دور مستودع الشركة بالمنطقة في تلبية جانب كبير من احتياجات محافظات أسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والبحر الأحمر وأسوان من المنتجات البترولية، لافتاً إلى أن المستودع يضم صهريجين للسولار وصهريجين لبنزين 80 وصهريجين لبنزين 92، ويوزع 40 مليون لتر شهرياً بمعدل يومي 2.9 مليون لتر.

وخلال تفقد سير العمل بمستودع شركة النيل لتسويق البترول، أوضح المهندس أحمد عيد، رئيس الشركة، أن المستودع يعمل أوتوماتيكياً ورقمياً بالكامل، وتبلغ طاقة شحنه من احتياجات الصعيد حوالي 80%، ويحتوي المستودع على منصة شحن رقمية للسيارات الصهريجية، بالإضافة إلى 8 أذرع للبنزين و4 للسولار، وتبلغ معدلات الشحن اليومية للمستودع 300 ألف لتر من البنزين ومليون لتر من السولار.