الأحد 4 اغسطس 2024

5 أشياء يجب القيام بها لتربية أطفال سعداء

تربية أطفال سعداء

سيدتي4-8-2024 | 00:40

فاطمة الحسيني

تحرص كل أم على نشأة أطفال سعداء ويتمتعون بكافة سبل الراحة والثقة بالنفس، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الأشياء الواجب القيام بها، لضمان تربية صغار يحملون مشاعر السعادة والفرح، وفقاً لما نشر على موقع " psychology today".

  • انتبهي لمشاعر طفلك، و ما الذي يجعلهم سعداء؟ وما الذي يجعلهم غاضبين، وسيخبرك هذا بما يحبونه وما لا يعجبهم وما هي نقاط القوة والضعف لديهم، وافعلي ذلك بطريقة مؤكدة وغير قضائية، مما سيسمح لهم بالشعور برؤية وفهم الشخص الأكثر أهمية في حياتهم: أنت.
  • من خلال صياغة مشاعر طفلك في كلمات، فإنك تقدم له نموذجًا لكيفية التعبير عن مشاعره والتعبير عنها بفعالية.
  • استجيبي بكفاءة ولطف لاحتياجات طفلك العاطفية، فعندما تلاحظين أن طفلك يشعر بمشاعر معينة، فلا تحكمي على هذا الشعور بأنه جيد أو سيئ، و لا تحاولي دفعها بعيدا، وساعدي صغيرك في العثور على المصدر، ما الذي قد يجعله يشعر بهذه الطريقة؟ و التعرف على الشعور وتسميته وماذا تفعل به، حيث تحتاج المشاعر فقط إلى سماعها وفهمها حتى تمر.
  • امنحي طفلك هدية التعاطف مع الذات والتسامح، فوظيفتك أن تساعديهم على تحديد الدور الذي لعبوه في الخطأ، وأي جزء من هذا الخطأ يعتبر مسؤولية شخص آخر، وأي جزء يعود ببساطة إلى الظروف، وعندما تتمكني من توجيه طفلك لفهم الخطأ الذي حدث، وما الذي يمكن أن يتحسن في المرة القادمة، وأنه يمكنه المجيء إليك للحصول على الدعم، فإنك تعلميه ألا يخجل أو يلوم نفسه.
  • أظهري لطفلك أنك تحبيه أيضًا، من خلال العناق الدافئ أو الضحك أو قضاء وقت ممتع معًا أو الانخراط في الأنشطة التي يحبونها، حيث يعرف معظم الأولاد أنهم محبوبون من قبل والديهم، ويشعر أنك تستمتعين بصحبته.