السبت 3 اغسطس 2024

مجلس إدارة صندوق النقد يصادق على قرار تخصيص مقعد إضافي لأفريقيا جنوب الصحراء

صندوق النقد الدولي

عرب وعالم3-8-2024 | 16:16

دار الهلال

صادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، على قرار بتخصيص مقعد إضافي في مجلس إدارة الصندوق لصالح أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ليصبح عدد مقاعد المجلس 25 مقعدا.

ووفقا لبيان للصندوق، اليوم السبت، يأتي هذا القرار في أعقاب الدعوة التي وجهتها اللجنة النقدية والمالية الدولية خلال الاجتماعات السنوية للصندوق التي عقدت عام 2023 في مدينة مراكش المغربية، وطالبت بتخصيص مقعد إضافي لأفريقيا جنوب الصحراء من أجل تحسين تمثيلها وتحقيق التوازن بين التمثيل الإقليمي في الصندوق.

ويعد تخصيص مقعد إضافي لأفريقيا جنوب الصحراء في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي؛ جزء من دعوة أوسع أطلقتها الدول الأفريقية لتحسين تمثيلها ليس فقط داخل صندوق النقد الدولي، ولكن أيضا داخل أي منظمة تلعب دورا رئيسيا في الهيكل المالي العالمي الحالي.
ومن الآن فصاعدا، سيبلغ عدد مقاعد أفريقيا في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي 3 مقاعد، اثنين منها لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومن خلال تعزيز صوت منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، يأمل صندوق النقد الدولي في تشجيع اتخاذ قرارات أكثر توازنا وشمولا.

ومن جانبها .. قالت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي "اتخذ مجلس الإدارة خطوة مهمة بإنشاء المقعد الـ 25 في مجلسنا التنفيذي لزيادة تمثيل أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في صنع القرار في صندوق النقد الدولي، وجعل مجلس إدارتنا أكثر شمولا ويعكس دور المنطقة في الاقتصاد العالمي".
ومن المقرر أن يتولى مجلس الإدارة الجديد المكون من 25 مديرا تنفيذيا مهامه في الأول من نوفمبر 2024.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، قد أعلنت في أكتوبر 2023 بعد مناشدات مكثفة، عن تخصيص مقعد 3 لأفريقيا في مجلس إدارة الصندوق بهدف تحسين تمثيل منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى داخل المؤسسة.