الثلاثاء 6 اغسطس 2024

كيف يتم استغلال نبات ورد النيل وتحويله لمنتج؟

نبات ورد النيل

توك شو4-8-2024 | 11:34

محمد أبو المجد

قال المهندس محمد غانم المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن إزالة نبات ورد النيل يتم بشكل مستديم من قبل أجهزة الوزارة منذ فترات طويلة، مثل كافة الحشائش المائية التي يتم إزالتها من مجرى النهر ومن الترع والمصارف لضمان أن مجرى النهر وكل شبكة المجاري المائية في مصر مطهره تمامًا وقادرة على الامداد بالتصرفات المائية المطلوبة.

وأضاف "غانم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن الدكتور هاني سويلم وزير الري أطلق مبادرة جديدة للاستفادة من ورد النيل بشكل مفيد للبيئة وللمجتمع عقب إزالته، موضحًا أنه سيتم استغلال ورد النيل من خلال تدريب السيدات في المناطق الريفية على استخدامه في صناعة مشغولات يدوية.

وتابع، أنه بدلًا من التخلص من ورد النيل بشكل غير آمن فأنه سيتم الاستفادة به، عقب تدريب السيدات من خلال أجهزة الوزارة في مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري وهو أحد مراكز التدريب الكبرى في مصر والشرق الأوسط وواحد من أبرز مراكز التدريب في مجال المياه ومندرج تحت مظلة اليونيسكو وله فروع كثيرة في المحافظات.

وأردف، المتحدث الرسمي لوزارة المائية و الري، أن هناك العديد من الدورات التدريبية التي تم عقدها خلال الفترة الماضية سواء في المركز الرئيسي في 6 أكتوبر أو في فروعه في المحافظات، موضحًا أن يتم تدريب السيدات البسيطة في المناطق الريفية ويقوموا باستخدام ورد النيل لصنع مشغولات يدوية بسيطة مثل الشنط والمنتجات المنزلية والصناديق الصغيرة للتمكن من بيعها.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع مبادرة حياة كريمة على استهداف السيدات في مراكز المبادرة لتوفير فرص عمل لهم من خلال تدريبهم على استخدام نبات ورد النيل.